منتديات علي السعدي
منتديات علي السعدي ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه Uooo_u10
منتديات علي السعدي
منتديات علي السعدي ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه Uooo_u10
منتديات علي السعدي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات علي السعدي

منتدى شامل لكل المسلمين والعرب ، تعلم أحكام وتجويد القرآن الكريم وعلومه ، تعلم اللغة العربية من الالف الى الياء ، تعلم كتابة الشعر الفصيح والشعبي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ اِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ وَلا نَعْبُدُ إلاّ اِيّاهُ مُخْلِصينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرَهَ الْمُشْرِكُونَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ رَبُّنا وَرَبُّ آبائنَا الاَْوَّلينَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ اَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَاَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الاَْحْزابَ وَحْدَهُ فَلَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُميتُ وَيُميتُ وَيُحْيي وَهُوَ حَىٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ ثمّ اَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذي لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَاَتُوبُ اِلَيْهِ اَللّـهُمَّ اهْدِني مِنْ عِنْدِكَ وَاَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَاَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكاتِكَ سُبْحانَكَ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ اغْفِرْ لي ذُنُوبي كُلَّها جَميعاً فَاِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ كُلَّها جَميعاً اِلاّ اَنْتَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْر اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ عافِيَتَكَ في اُمُوري كُلِّها وأعوذُ بك من خزي الدنيا وعذابِ الآخرةِ ***** وأعوُذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَعِزَّتِكَ الَّتي لا تُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لا يَمْتَنِعُ مِنْها شَيْءٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الأوْجاعِ كُلِّها ومن شرِّ كلِّ دابة أنت آخذٌ بناصيتها انّ ربّي على صراط مستقيم وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ تَوَّكَلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذي لا يَمُوتُ وَالْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً ***** أصبحنا واصبح الملك لله لا اله إلا هو عليه توكلنا واليه المصير وله الشكرعلى ما أنعم علينا من نعمه ظاهرة وباطنة وله الشكر في السراء والضراء وحين تصبحون وحين تمسون *** وأمسينا وأمسى الملك لله فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الاخوة والاخوات الزائرين الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية أخويه خالصة مخلصة يسرنا ويشرفنا ان نعلن عن طلب مشرفين ومشرفات في هذا الصرح الخالد الذي هو صرحكم واسرتكم *** وكذلك التفضل بالتسجيل وتقديم الطلبات والله تعالى ولي التوفيق *** اخواني اخواتي أعضاء منتدانا الكرام الاعزاء *** من يرغب للترشيح الى الاشراف باب الترشيح مفتوح ولكلا الجنسين يرجى تقديم طلباتكم في قسم الشكاوي والاقتراحات وتقبلوا فائق احترامي وتقديري *** كما نرجو من الاخوة والاخوات الافاضل من اللذين سجلوا في منتدياتنا ان يقوموا بتفعيل تسجيلهم من خلال البريد الالكتروني المرسل اليهم على الياهو في الرسائل الخاصة حتى يتمكنوا من التواصل معنا مع فائق الاحترام والتقدير *** أبو علي السعدي مؤسس الموقع / المدير العام
اهلا وسهلا ومرحبا بأعز الناس الاحباء الغوالي ((( بأعضاء اسرتنا الاحباء الافاضل وأهلا وسهلا ومرحبا بضيوف وزوار منتدياتنا الكرام ))) ولقد تشرفنا بإنضام الاخوة الجدد لاسرتنا الكريمة العزيز الغالي حللتم اهلا ونزلتم سهلا بين اخوانكم واخواتكم حياكم الله تعالى ونرجو منه عزوجل ان تكونوا باتم الصحة والعافية يا مرحبا يا مرحبا نورتوا المنتديات بوجودكم معنا وان شاء الله تعالى سنستفاد بكل ماهو جديد من اقلامكم المبدعة تحياتنا القلبية لكم وسررنا بكم ارجو من كل الاخوة الاعضاء الاعزاء يحيون معي بمن هل علينا وعطرونا بعبيقهم الطيب ولنرحب بهم من القلب فضلا لا امرا شاكرا حسن اخلاقكم مع فائق احترامي وتقديري للجميع الادارة ابو علي السعدي المدير العام
الوقت الان في العراق

flat fee mls
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كما واعدناكم اعزائي واحبائي اسرتنا في منتديات علي السعدي ان نتعلم تجويد القرآن الكريم وبالانغام والمقامات العراقية ومن مدرسة الحافظ خليل اسماعيل
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالثلاثاء مايو 29, 2018 5:46 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» من هو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الارهابي؟
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالسبت أغسطس 08, 2015 10:09 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالسبت يونيو 13, 2015 8:56 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسنى لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالخميس أبريل 09, 2015 1:15 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» اجمل تسريحات للشعر....
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 29, 2013 5:10 pm من طرف ميساء تقوى الله

» أفضل طرق وضع العطر على الجسم
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 8:25 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسكـــاات رووعــة للعــرووس ..!!
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 8:21 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسؤولية المراة في بيتها بصفتها زوجة
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 23, 2013 3:24 pm من طرف ميساء تقوى الله

» لماذا نهى الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالأحد سبتمبر 15, 2013 5:45 pm من طرف ميساء تقوى الله

مواضيع مماثلة
خدمة مشاركة الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مركز الخليج لتحميل الصور والملفات يرحب بكم


إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



     

     كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع


    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه Empty
    مُساهمةموضوع: كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه   كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 1:08 am

    بسم الله الرحمن
    الرحيم



    الحمد لله رب
    العالمين الرحمن الرحيم



    الصلاة والسلام
    على خاتم الأنبياء والمرسلين وآله الطيبين الطاهرين وصحبه المنتجبين وسلم تسليما
    كثيرا.



    اخواني اخواتي الكرام
    والغوالي الاعزاء ...



    السلام عليكم ورحمة الله
    تعالى وبركاته



    احييكم من كل قلبي ... يا اسرتنا الغالية في
    بيتنا العامر الزاهر ... والمشرق بوجودكم ... اليوم اهديكم
    بما تفضل به وانعم علي رب
    العالمين الرحمن الرحيم ... العلي الاعلى وهذا من فضله سبحانه وتعالى ... واحمده
    واشكره على تلك النعمة العظيمة



    ... واحب ان نتعلم سوية على علم من علوم اللغة
    العربية وهي لغة القران الكريم ولغة اهل الجنة ... وهذا العلم هو علم المنطق عسى
    ان نستفاد جميعا ان شاء الله تعالى ... ونسألكم الدعاء .
    [/size]
    دروس في الشعر

    ماهية الشعر،انواعه، وكيفية
    كتابته


    ماهو الشعر.......



    لقد احتار المتخصصون في تفسير ظاهرة الشعر تفسيرا حاسما
    وتحديد تعريف جامع لوصفها يصطلح
    عليه الجميع ويركنون أليه كتعريف حاسم لماهية الشعر وحقيقته , حتّى الشعراء
    أنفسهم
    فشلوا في ذالك لأنّ
    الشعر وليد النفس ألأنسانيه ذاتها لذا فأنّ كلّ التعريفات
    والفلسفات الّتي قيلت عنه ماهي ألاّ مفاهيم فرديه تصوّر
    وجهة نظر شخصيه لصاحبها وهي
    في مجملها رغم تباينها لا تتعدّى في الواقع السطح لحقيقة الشعر وماهيته
    أمّا باطنه
    وكنهه فلا يزال في
    مجاهل الغيب
    .



    من التعريفات للشعر مايلي:



    1- الشعر في ماهيته الحقيقيه
    تعبير أنساني فردي يتمدّد ظلّه الوارف في الأتجاهات
    ألأربعه ليشمل ألأنسانية بعموميتها . ليس الشعر الاّ وليد الشعور , والشعور
    تأثر وانفعال رؤى وأحاسيس عاطفه ووجدان صور وتعبيرات ألفاظ
    تكسو التعبير رونقا خاصا ونغما موسيقيا ملائما , أنّه
    سطور لامعه في غياهب العقل
    الباطن تمدّها بذالك اللمعان ومضات الذهن وأدراك العقل الواعي . الشعر لغة
    الخيال والعواطف له صلة وثقى بكلّ مايسعد ويمنح البهجه والمتعه
    السريعه أو ألألم
    العميق للعقل البشري أنّه اللغة العالية الّتي يتمسك يها القلب
    طبيعيا مع مايملكه من
    أحساس عميق
    .



    أما الشعر بمفهومه التقليدي :


    هو الكلام الموزون المقفّى الدال على معنى .



    القصيده:



    هي مجموعة أبيات من بحر واحد مستوية في
    الحرف ألأخير بالفصحى وفي الحرف ألأخير وما قبله بحرف أو
    حرفين أو يزيد في الشعر النبطي , وفي عدد التفعيلات ( أي
    ألأجزاء الّتي يتكون منها
    البيت الشعري ) وأقلّها ستة أبيات وقيل سبعه وما دون ذالك يسمّى


    القافيه:



    هي آخر مايعلق في الذهن من
    بيت الشعر أو بعبارة أخرى
    الكلمة ألأخيره في البيت الشعري.



    البحر:



    هو النظام ألأيقاعي للتفاعيل المكرره بوجه
    شعري . وفي الشعر النبطي يعرف بالطرق أمّا الطاروق فيعني
    اللحن لديهم ويطلق تجاوزا على البيت الكامل وبحره ولحنه


    الفرق بين البحر والوزن:


    البحر يتجزأ إلى عدّة أجزاء
    من الوزن الشعري كلّ جزء يمثّل وزنا مستقلا
    بذاته حيث التام وهو ما ستوفى تفعيلات بحره والمجزوء هو
    ماسقط نصفه وبقي نصفه ألآخر
    , والمنهوك هو ما حذف ثلثاه وبقي ثلثه أي لا يستعمل ألاّ على تفعيلتين أثنتين .



    أنواع بحور الفصحى :



    بحور الشعر ستة عشر كلّ
    مجموعة منها في دائرة
    عروضيه واحده على الوجه التالي:


    1- الطويل , المديد , البسيط .


    2- الوافر , الكامل .


    3- الهزج , الرجز , الرمل .


    4- السريع , المنسرح , الخفيف , المضارع , المقتضب , المجتث .


    5- المتقارب , المتدارك .



    أنواع بحور الشعر النبطي:



    1- الصخري


    2- المسحوب


    3- الهجيني


    4- الحداء


    5- العرضه


    6- السامري


    7- الفنون


    8- المربوع


    9- ألألفيات


    10- الزهيري


    11- الجناس


    12- القلطه



    ************************************



    الفرق بين الشعر النبطي والشعبي:




    كل شعر خلاف الشعر العربي
    الفصيح هو عامي شعبي ... أمّا أذا
    كانت التسميه بالشعبي تعني أنّه شعبي من واقع البيئه الشعبية فهذا خطأ لأنّ
    الشعر
    النبطي ليس هو الشعر
    الشعبي
    .


    فالشعر الشعبي



    هو الّذي يتكلم بلهجة أهل البلد الدارجة والمتميزة
    والّتي ينطق بها شخص يعرف أنّه من أهل ذاك البلد
    .



    الشعر النبطي :



    هو لهجة موحدّه بين كلّ
    ألأقطار . وتعتبر لهجة أهل
    نجد ألأصليه هي الّتي ينبع منها الشعر النبطي .




    اصطلاحات الشعر النبطي:



    القفل: يعني عجز البيت أي
    الشطره الثانية من البيت وتطلق كلمة القفل تجاوزا
    على البيت كلّه إلا أنها تعني بالضبط العجز .


    المشد: بكسر الميم والتشديد
    على
    الشين مع الفتحة وتعني
    صدر البيت
    .


    الطرق: بالتشديد على الطاء
    مع الفتحة وبفتح
    الراء أيضا وتعني البحر .


    الطاروق: ويعني اللحن


    القارعة: تعني القافية


    القاف: يعني البيت كاملا
    وتطلق كلمة قاف تجاوزا على القصيدة كلّها
    .


    الراحلة: وتعني القريحه أو
    مقدرة الشاعر
    .


    الأحضار: أي ألأرتجال .


    الشوطار: عدم تسلسل ألأفكار
    بالقصيده
    .


    دوس البيت: تكرار القافيه
    بالشعر
    المنظوم .


    شاب: أي انتهى وتنطق أيضا
    شام
    .


    الفتل: أي أبهام المعنى .


    النقض: فكّ ألأبهام أو أظهار
    المعنى
    .


    قصّاد: وهو أقل من الشاعر
    وهو الهاوي
    .


    مهمله: تطلق على القصيده ذات
    القافيه الواحده , أي أنّ الشاعر أهمل قافية أول
    شطره واعتمد قافية الشطره الثانيه وتكون عادة بالهلالي
    والصخري
    .


    حورني: الشعر الحورني او القصيده
    الحورنيه هي القصيده المكسوره الّتي لايعرف لها وزن ولا بحر
    .


    بيطار: الشاعر المتمكن .


    كيف نسمّي القصيده قصيده ؟ :


    يجب توافر الشروط التاليه في
    أي قصيده حتى يمكن أطلاق أسم قصيده عليها
    :


    1- الوزن


    2- القافيه


    3- الفكره أو المعنى


    4- المضمون أو ألأسلوب:


    أ- ألأسلوب اللفظي


    ب- ألأسلوب المعنوي


    ج- ألأسلوب الجمالي



    *********************************



    كيف تنظم قصيده باللغه
    الفصحى
    :



    لنظم قصيدة باللغة الفصحى
    يجب أن يكون الشاعر ملمّا بما يلي
    :



    - علم العروض:


    وهو علم ميزان الشعر أو
    موسيقى الشعر . فهناك صلة بين علم العروض
    والموسيقى بصفة عامه وهذه الصله تتمثل في الجانب الصوتي
    . فالموسيقى تقوم على تقسيم
    الجمل الى مقاطع صوتيه تختلف كولا وقصرا , أو إلى وحدات صوتيه معينه على
    نسق معيّن
    , بغض النظر عن بداية الكلمات ونهايتها وكذالك شأن العروض . فالبيت من الشعر
    يقسّم
    ألى وحدات صوتيه معينه
    أو إلى مقاطع صوتيه تعرف بالتفاعيل بقطع النظر عن بداية
    الكلمات ونهايتها فقد ينتهي المقطع الصوتي أو التفعيله
    في آخر الكلمه , وقد ينتهي
    في وسطها وقد يبدأ من نهاية الكلمه وينتهي ببدء الكلمه الّتي تليها .


    مثال:


    لا تسألي القوم مامالي وما
    حسبي ....... وسائلي للقوم ما حزمي وما خلقي


    فتقطيع هذا البيت أو تقسيمه
    ألى وحدات صوتيه أو تفاعيل يكون كالتالي
    :


    لا تسألل قوم ما مالي وما حسبي...وسائلل قوم ما حزمي وما
    خلقي


    مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن متفعلن
    فاعلن مستفعلن فعلن



    الكتابه العروضيه:


    تقوم الكتابه العروضيه على أمرين أساسيين:


    1- ماينطق يكتب .


    2- مالا ينطق لا يكتب .


    وتحقيق هذين ألأمرين عند
    الكتابه يستلزم زيادة بعض أحرف لاتكتب أملائيا
    وحذف بعض أحرف تكتب أملائيا .



    المقاطع العروضيه:


    يتكون المقطع العروضي من حرفين على الأقل
    وقد يزيد الى خمسة أحرف . والعروضيون يقسمّون التفاعيل الّتي
    تتكون منها أوزان الشعر ألى مقاطع تختلف في عدد حروفها
    وحركاتها وسكناتها وفيما يلي
    تفصيل هذه المقاطع:


    1- السبب الخفيف: وهو يتألف من
    حرفين أولهما متحرك وثانيهما
    ساكن نحو ( لم _ عن _ قد _ بل _ كم _ ان _ هل ) .


    2- السبب الثقيل: وهو ما يتألف من حرفين
    متحركين نحو
    :


    ( لك _ بك _ ويع _ ويف من لم
    يع ولم يف
    ) .


    3-الوتد المجموع: وهو مايتألف
    من ثلاثة أحرف أولهما متحرك وثانيهما ساكن
    وثالثهما متحرك نحو:


    ( أين _ قام _ ليس _ سوف _ حيث
    _ لان _ بين
    ) .


    4- الفاصله الصغرى: وهي ماتتألف
    من أربعة أحرف الثلاثة ألأولى منها متحركه والرابع
    ساكن نحو:


    ( لعبت _ فرحت _ ضحكت _ ذهبا _
    رجعا _ ذهبوا _ رجعوا
    ) .


    5- الفاصله الكبرى: وهي ماتتألف
    من خمسة أحرف الأربعة ألأولى منها متحركه والخامس ساكن
    نحو:


    ( غمرنا _ شجرة _ ثمره _ حركه
    _ بركه بتنوين التاء في كلّ منها
    ) .


    وأذا تأملنا الفاصله الصغرى
    والكبرى وجدنا أنّ كلتيهما تتألف من مقطعين
    فالفاصله الصغرى تتألف من سبب ثقيل وآخر خفيف على حين
    تتألف الفاصله الكبرى من سبب
    ثقيل ووتد مجموع .



    التفاعيل:


    عرفنا أنّ التفاعيل للعروض
    تتألف من مقاطع
    وهذه التفاعيل لا تقلّ عادة عن مقطعين ولا تزيد على ثلاثة مقاطع .


    وأذا رمزنا للحرف المتحرك بألف
    صغيره (ا) والى الحرف الساكن بدائرة صغيره (ه) وشئنا أن ننقل
    كلا من فعولن ومفاعيلن من ألألفاظ ألى لغة الرسوم تصبح:
    ااه اه


    كما تصبح مفاعيلن: ااه اه اه



    عدد التفاعيل:


    1- أثنتان خماسيتان هما:


    فاعلن: اه ااه


    فعولن: ااه اه


    2- ثمانيه سباعيه وهي:


    مفاعيلن: ااه اه ا ه


    مستفعلن: ا ه اه ااه


    مفاعلتن: ااه اااه


    متفاعلن: اااه ااه


    مفعولات: اه اه اه ا


    فاع لاتن: اه ا اه اه


    مستفع لن: اه اه ااه



    *****************************



    ماهي مقومات القصيده العربيه:



    1- أبيات القصيده: يجب أن تكون
    كلّها واحدة في وزنها من جهة عدد المقاطع
    والتفاعيل فأذا كانت تفاعيل البيت الأول ثلاثه أو أربعه
    التزمت هذه التفاعيل بعددها
    في جميع أبيات القصيده .


    2- وحدة القافيه .


    3- التقطيع: ويراد بالتقطيع وزن الكلمات من البيت
    الشعري بما يقابلها من تفعيلات ويمكن ألأهتداء يوزن البيت باتباع
    الخطوات التاليه:


    أ- كتابة البيت كتابه عروضيه .


    ب- وضع الحرف ن ( طريقه أحرى للطريقه الّتي
    سبق شرحها ) تحت كلّ حرف متحرك لايليه ساكن ووضع خط صغير(_)تحت
    كلّ حرف متحرك يليه
    ساكن
    .


    ج- بعد ألأنتهاء من نقل لغة
    ألألفاظ الى لغة الرموز
    يقسّم البيت الى تفاعيل لفظيه .


    مثال:


    على قدر أهل العزم تأتي
    العزائم
    ...... وتأتي على قدر الكرام المكارم


    نتبع الخطوات أعلاه:الشطر
    ألأول من البيت


    على قد رأهللعز م تأتل
    عزائموا


    ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _


    فعولن مفاعيلن فغولن مفاعلن


    الشطر الثاني من البيت:


    وتأتي على قدرل كرامل
    مكارموا




    عدل سابقا من قبل أبوعلي السعدي مؤسس الموقع في الجمعة يوليو 15, 2011 1:27 am عدل 1 مرات
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alialsady.forumarabia.com
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع


    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه Empty
    مُساهمةموضوع: تابع الى دروس الشعر   كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه I_icon_minitimeالجمعة يوليو 15, 2011 1:22 am





    ن _ _ ن _ _ _ ن _ _ ن _ ن _
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعلن
    وبذالك يكون هذا البيت من بحر الطويل .


    درسٌ في عروض الشعر

    هذا درس في عروض الشعر واوزانه أقدمه لكم آملآ أن
    ينتفع به من اراد
    .

    المدخل للدرس :
    يعرف العلم الذي كشف قواعد اوزان
    الشعر العربي وبينها ووضعها

    في قالب علمي محكم ب (العروض / علم العروض ) فهو علم
    اوزان

    الشعر العربي ، كما اسماه منشؤه الامام في العربية الخليل بن
    احمد

    الفراهيدي ابن البصرة الفيحاء وعلم علمائها رحمه الله تعالى وهو من
    اهل القرن الثاني للهجرة .

    اسس الخليل علم العروض على مصطلاحات ومفاهيم
    يحسن بنا الوقوف

    عند اهمهامن اجل تيسير عملية الدخول في درس الاوزان الشعري.

    المصطلحات المهمة:

    البحر : وهو مجموع الايقاعات التي يتألف منها البيت
    الشعري كما

    تعارف عليه العرب.
    التفعيلة: هي مقياس الايقاعات ووصفها
    ومن جموعها يتكون البحر
    .
    وسميت بالتفعيلة من ( ف ع ل ) وهو عند علماء العربية
    ما يسمى بالجذر الثلاثي للكلمة العربية فالكلمة عندهم
    تتكون في اصلها من ثلاثة حروف (ف ع ل ) مثلآ ،كلمة اكل ،
    الالف فيها هي (فاء الكلمة ف ) والكاف هي( عين
    الكلمة ع

    )
    واللام هي ( لام الكلمة ل ) .

    اذن التفعيلة تتكون من مجموعة حروف .و كل بحر له تفعيلاته، وحروفها
    تتنوع بين الحرف المتحرك والحرف الساكن وكيفية مجيئها وترتيبها
    في الكلمة التي هي جزء من البيت
    الشعري
    .

    البيت : هو مقياس وحدة القصيدة العربية التقليدية ويتكون
    من جزءين

    -
    الصدر وهو الجز الاول من البيت .
    -
    العجز وهو الجزء الثاني من البيت وهو عادة
    ينتهي بحرف

    الروي المعروف عند الناس بالقافية .

    الزحاف : هو خلل مقبول في بنية التفعيلة بسقوط حرف او اكثر احيانا
    من اي جزء في التفعيلة حسب ما تعارف
    العرب على قبوله
    .




    نماذج لايضاح ما تقدم
    :

    نموذج البحر : البحر المتقارب
    نموذج للتفعيلة : فعولن
    نموذج للبيت بالتفعيلات : فعولن فعولن فعولن ×× فعولن فعولن فعولن
    الصدر هو الجز الاول والعجز هو الجزء الثاني من البيت .
    نموذج الزحاف في هذا لبحر / التفعيلة (فعول او فعو ).

    نعود لنواصل
    الكلام على اوزان الشعر ، وكما قلنا سنبدأ بتعريفكم
    على اسماء البحور واوصافها
    :
    1-
    البحر الطويل:
    تفعيلته
    :
    فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن××× فعولن مفاعيلن فعولن مفاعيلن
    مثاله من المعلقات قول امرئ القيس
    :
    مكرِ مفر مقبل مدبر معآ ××× كجلمود صخر حطّهُ السيلُ من علِ
    2-
    البحر البسيط
    :
    تفعيلته
    :
    مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن ××× مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
    مثاله معلقة
    الاعشى
    :
    كأن مشيتها من بيت جارتها ××× مرّ السحابة لاريثٌ ولا عجلُ
    3-
    البحر
    الخفيف
    :
    تفعيلته
    :
    فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن ××× فاعلاتن مستفعلن فاعلاتن
    مثاله معلقة الحارث بن حلزة اليشكري
    :
    آذنتنا ببينها اسماءُ ××× رب ثاو يٌمل منه الثواءٌ
    4-
    البحر الوافر
    :
    تفعيلته
    :
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    ×××
    مفاعلتن مفاعلتن فعولن
    مثاله معلقة عمرو بن كلثوم
    :
    بشبان يرون الموت مجدآ ××× وشيبٍ في الحروب مجربينا

    **
    هذه اربعة من البحور ثنائية التفعيلة وهي من مشهور ما استخدمه
    الشعراء العرب في الماضي والحاضر

    وادرج ستة اخرى من احادية التفعيلة وهي من المنظوم عليها كثيرآ:

    1-
    البحر الكامل
    :
    تفعيلته
    :
    متفاعلن متفاعلن متفاعلن ××× متفاعلن متفاعلن متفاعلن
    مثاله
    من المعلقات معلقة عنترة بن شداد:
    هل غادر الشعراء من متردم ××× ام هل عرفت الدار بعد توهم
    2-
    البحر الرمل
    :
    تفعيلته
    :
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    ×××
    فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    مثاله قول ابراهيم ناجي:
    يافؤادي اين ايام الهوى
    ×××
    كان صرحآ من خيال فهوى
    3-
    البحر المتقارب
    :
    تفعيلته
    :
    فعولن فعولن فعولن فعولن ×××× فعولن فعولن فعولن فعولن
    مثاله قوله
    :
    وارسم وجهك اوراق دفلى
    ×××
    واجعل شعرك غابات زعترْ

    4-
    البحر المتدارك(الخبب)
    :
    تفعيلته
    :
    فاعلن
    فاعلن فاعلن فاعلن ××× فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن
    مثاله قوله
    :
    لم يدع من مضى للذي قد غبرْْ ××× فضل علمٍ سوى اخذه بالاثرْ

    5-
    البحر الهزج
    :
    تفعيلته
    :
    مفاعيلن مفاعيلن ××× مفاعيلن مفاعيلن
    مثاله قوله
    :
    الا طيري الا طيري
    ×××
    وغني ياعصافيري

    6-
    البحر الرجز
    :
    تفعيلته
    :
    مستفعلن مستفعلن مستفعلن ××× مستفعلن مستفعلن مستفعلن

    مثاله قول رؤبة بن العجاج الراجز الكبير
    :

    وقاتم الاعماق خاوي المخترقْ ××× مشتبه الاعلام لماع الخفقْ

    باقي البحور ستة جميعها من ذوات التفعيلة المزدوجة منها ثلاثة
    مشهورة
    الاستعمال
    وهي


    1-
    البحر السريع ( وهو متولد عن البحر البسيط بحذف فاعلن الاولى من البسيط تكون
    تفعيلة السريع
    ):
    مستفعلن مستفعلن فاعلن ××× مستفعلن مستفعلن غاعلن
    مثاله قول ابن الرومي
    :
    فوجهه يأخذ من رأسه ××× أخذ نهار الصيف من ليلهِ

    2-
    البحر المنسرح ( وهو على رأي من يرى متولد من الرجز بتغير تفعيلته الوسطى الى
    مفعولات
    ) :
    تفعيلته
    :
    مستفعلن مفعولات مستفعلن
    ×××
    مستفعلن مفعولات مستفعلن
    مثاله قول الحسين بن الضحاك
    :
    كأنما نُصْبَ كأسه قمرٌ ××× يكرع في بعض انجم الفلكِ

    3-
    البحر المديد
    تفعيلته
    :
    فاعلاتن
    فاعلن فاعلاتن ××× فاعلاتن فاعلن فاعلاتن
    مثاله قول ابي نواس
    :
    خُلِّيَتْ
    والحسنَ تأخذه ××× تنتقي منه وتنتخبُ

    والثلاثة الباقية هي لاشك بحور قديمة يجمعها اكثر من قاسم مشترك وذاك انها بحور
    ثنائية التفعيلات

    وهي قصيرة تتكون من تفعيلتين ثمّ هي قليلة الاستعمال من قبل الشعراء
    وهذه البحور هي

    :
    1-
    البحر
    المضارع : اجزاؤه : مفاعلن فاعلاتن ×× مفاعلن فاعلاتن
    2-
    البحر المجتث : اجزاؤه
    :
    فاعلاتن مستفعلن×× فاعلاتن مستفعلن
    3-
    البحر المقتضب : واجزاؤه:مستعلن مفعولات×× مستعلن مفعولات

    هذه تمام البحور الستة عشر .وقد ولّد منها بحور عديدة خلال اواخر العصر
    العباسي وفي الاندلس ، ولكنها جميعها اندثرت مع الزمن ولم
    تصادف شيوعآ او نجاحآ
    يذكر
    .
    وهذه البحور في شكلها الرياضي كما استخرجها الفراهيدي من دوائرها
    التي رسمها لضبط البحوربشكل رياضي دقيق .ولكن عند الاستخدام
    تتعرض هذه الاشكال
    لتغيرات معينة هي من طبيعتها في الذوق العربي والاستخدام الاصيل
    وتسمى تلك التغيرات
    بالزحافات ، وهي تطرأ على التفعيلة بسقوطحرف من مقدمتها او
    وسطها او آخرها او اكثر
    من حرف
    .
    وفي وقتنا الحالي تمت محاولات جادة لاستخدام الكومبيوتر في دراسة
    العروض . ليس لي اطلاع جيد عليها

    .
    بهذا سنتحول الى الفصل الثاني من الدرس وهو بيان كيف نعرف التفعيلة من
    الشعر اي التقطيع العروضي

    .
    احبابي وقع مني خطأ في تفعيلات البحور المجتث والمقتضب
    والمضارع،السبب هو اني

    اكتب من الذاكرة
    وهذه البحور من النادر استعمالها كما بينت لكم.
    اذن تفعيلة(
    المجتث ) الصحيحة هي : ( مستفعِ لن فاعلاتن ×× مستفعِ لن فاعلاتن )
    وتفعيلة(
    المقتضب ) الصحيحة هي : ( مفعولات مفتعلن ×× مفعولات مفتعلن )
    وتفعيلة ( المضارع
    )
    الصحيحة هي : ( مفاعيلن فاعِ لاتن ×× مفاعيلن فاعِ لاتن )
    (
    رجعتُ في هذا الى كتاب العمده في محاسن الشعر، وآدابه ، ونقده )
    لأبن الرشيق القيرواني

    .

    نعود الى الدرس ،
    متوكلين على الله تعالى في بيان عملية التقطيع الشعري العروضي وهي
    مفتاح التعلم واهم جزء
    في هذا الدرس ؛ لان الذي يعرفها يستطيع تقطيع اي بيت شعر
    وبعدها يستطيع ان ينسبه الى بحره .
    قبل الدخول في الموضوع اود تكرار الاشارة الى مفهوم التزحيف ومصطلحه
    الزحاف وهذا امر

    غاية في الاهمية وذلك انك ستفرق بين الوضع (الرياضي ) للاوزان كما رتبها الخليل وبين
    الوضع الواقع في استخدام العرب للاوزان والكتابة بها او القول وفقها شعرآ :
    فالوضع الرياضي هو ما بيناه في ما تقدم عند قولنا عن البحر (( وتفعيلته كذا وكذا )) !!
    والوضع الواقعي هو ما ستكتشفه بنفسك بعد معرفة التقطيع ثم معرفة
    البحور بالممارسة ؛ فستعرف ان كل تفعيلة
    يقع فيها تغيير نقص في الغالب او زيادة في عدد
    حروفها ولكل نقص او زياده وهو مايسمى
    بالزحاف له اسم اصطلاحي في علم العروض .
    وهذه الاصطلاحات الخاصة بالزحافات لاتهمنا في مرحلتنا هذه وانما هي لاهل الاختصاص
    او من يرغب بزيادة المعرفة في هذا
    العلم منكم
    .

    التقطيع الشعري ( العروضي
    ) :-
    يعتمد علم العروض (ببساطة بعيدة عن المصطلح ) على ان الكلمة العربية مكونة
    من احرف
    :
    (
    متحركة وساكنة
    )
    والعرب لايبدأون كلامهم الاّ بمتحرك ، وينتهون بالساكن .
    ونحن هنا نريد ان نتفق على علامتي المتحرك والساكن كالآتي :
    علامة المتحرك
    : ( / )
    علامة الساكن
    : (
    ه
    )
    وللتطبيق على تفعيلة ما مثلآ ( فعولن ) فانها تتكون من حرفين
    متحركين ثم
    ساكن ثم
    متحرك ؛

    تصبح بالعلامات ( // ه / ) .( فَ عُ وْ لُ نْ ) .
    وللتطبيق
    على ( بحر ) فانا افضل اتخاذ بحر من ذوات التفيلة الواحد للسهولة
    وحتى يصبح نموذجنا
    ثابت وموحد
    وسيكون هذا منطلقكم الى بقية البحور لان المطلوب من احدكم بعد معرفة
    التقطيع ان يقطع كل بيت
    شعر يواجهه خلال يومه او ليلته من اجل الدربة حتى يطمئن الى
    انه عرف الطريق :
    سيكون البحر ( المتقارب ) هو نموذجنا لسهولته ولكثرة زحافاته ولقصره ولشيوعه واخيرآ
    هو البحرالذي بدأ تعليمي به احد اخواننا الشعراء الاكبر سنآ
    في الزبير ايام زمان ؛
    وانطلقت منه الى ماترون من المعرفة التي لابأس بها والحمد
    لله واعانني على
    استخدامها في مرضاته

    :

    *
    البحر المتقارب فعولن فعولن فعولن فعولن ×× فعولن فعولن فعولن فعولن ) ( مثمن 4+4 ) :
    تقطيــــــــــــعهــا:
    ( //
    ه/ //ه/ //ه/ //ه/ ×× ....................................( نفس
    الشئ
    )

    مثل من الشعر على المتقارب فلابدّ لليل ِان ينجلي ××× ولابدّ للصبح
    ان
    ينتصرْ )
    لتقطيع هذا البيت من قصيدة ابي القاسم الشابي المعروفة المغناة
    (اذا
    الشعب يومآ
    اراد الحياة
    ) :

    فلابدْ : ف َلَ اْ بُ دْ ( // ه/ )(فعولن
    )............(
    الحرف المشدد يفك الى سكن ومتحرك:مثل دال لابدَّ )
    دَللي : دَ لِ لْ لَ يْ ( //ه / )(فعولن )............( لليل :
    دخلت لام الجرعلى كلمة الليل

    فصارفيها3 لامات)
    لأنين : لِ أَ نْ يَ نْ ( //ه/ )( فعولن
    )
    جلي : جَ لِ يْ
    ( //ه/ )( فعو ) ...( هنا اول زحاف نصادفه :كما ترون نقص حرفان من
    التفعيلة
    )

    وهكذا يكون حال العجز لهذا البيت المثال
    .

    ملاحظة
    :-
    ارجو من كل
    واحد منكم ان يبدأ بتقطيع العجز بنفسه من باب التمرن والتدرب .او
    يقطّع صدر البيت
    المذكور (
    اذا الشعب يومآ اراد الحياة ) . وبعد حين سأعود لبيان التقطيع الصحيح
    لهما من اجل ان يعرف كل
    منكم اين صحه واين خطأه

    .
    بعدها سنفتح باب السؤال والجواب وانواع الحوار الاخرى من اجل توضيح
    الصورة ولاستكمال بعض الامور الثانوية
    المتعلقة بالتقطيع والتي ربما تكون مهمة في
    المرحلة هذه
    .
    استكمالآ للدرس فأنني سأقوم بتقطيع عجز البيت (ولابدّ للصبح ان ينتصرْ ) :

    فلابدْ : فََ لَ اْ بُ دْ ( //ه/ ) ( فعولن
    )
    دَ لِلْصبْ : دَ لِ لْ صُ بْ ( //ه/ ) ( فعولن )
    حِ أَنْ ينْ :
    ؛حِ أَنْ يَ نْ ( //ه/ ) ( فعولن

    )
    تصرْ :تَ صِ رْ (//ه ) (فعو
    )0(فيه الزحاف المتواتر في البحر المتقارب
    .).

    وكذلك الحال مع البيت ( اذا الشعب يومآ اراد الحياة) باستثناء ان الزحاف في
    آخر الشطر غير موجود فكلمة (حياة
    ) = (فعول ) اي بزحاف اخف من الاول.

    قبل ان نتشرف باستلام اسئلتكم وملاحظاتكم العزيزة التي يسعدني جدآ ان
    اتعامل معها بكل علمية وتقدير ؛ قبل ذلك دعونا نعرج على وزن الشعر
    النبطي ( المكتوب بغير العربية الفصحى ) خصوصآ وان كثيرآ منّا يبدع به :

    اود قبل الممارسة العملية لتقطيع الشعر النبطي ان انبّه الى الآتي :

    * في حالة الشعر النبطي يعتمد الوزن للكلمة او مقاطعها على كيفية لفظها
    من لهجة الى اخرى ، ومعلوم اختلاف تهجي الكلمة الواحدة احيانآ بين
    لهجات المناطق او القبائل .مثال كلمة (كبير ) هناك من يلفظها :
    (اكبير
    )
    وهناك من يلفظها ( كبير ) ومثلها كثير جدآ .

    * كذلك هناك فرق مهم جدآ بين الفصحى والعامية ؛ هو ان العامية قد
    تقبل التسكين في وسط الكلام للحرف المتحرك لكن الفصحى لاتقبله .
    والوزن كما تعلمتم يقوم على الحركات والسكنات (الصرف والنحو )

    سآخذ مثال سهل وشائع وجميل ولكن هذه المرة سيكون من البحر ( الرمل )
    الذي هو ( فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
    ...........................)
    فاعلاتن : (/ه//ه/ه
    )

    يقول ابن لعبون في ذكر الزبير وحبيبته ميّ :
    (( يا منازل مي في ذيك الحزوم .... جبلة الفيحا وشرقٍ عن سنام ْ)

    يا منازلْ : يَ اْ مَ نَ اْزِ لْ ( /ه//ه/ه)( فاعلاتن ) (نلاحظ هنا انه سكن كلمة
    منازل مع انها في وسط الكلام ؛ وهذا بالفصحى لايجوز الا في حالات الشعر
    الشاذة
    ).
    ميَّ في ذي : مَ يْ يَ فِ يْ ذِ يْ ( /ه//ه/ه ) (فاعلاتن ) وهنا شدد ياء
    (ميَّ
    )
    كِالحزومْ : :كِ لْ حِ زُ وْ مْ (/ه//ه ه
    ) ( فاعلاتْ ) وهنا زحاف شائع جدآ
    .

    والعمل نفسه ينطبق على العجز من هذا البيت و آمل من الراغب منكم
    تقطيعه بنفسه ليرى اين خطأه وان كان صوابآ فلله الحمد والمنّة.

    الى هنا اجدني ارحب يأي استفسار او اي تعليق او اي مداخلة يكون فيها
    تنبيه لي او تصحيح لزلل ربما ارتكبته بسبب اعتمادي على الخبرة .

    واكرر انني حاولت عدم بيان اشكال الزحافات او مسمياتها المصطلحية
    حتى لايثقل ذلك
    عليكم لعلميته وجفافه

    .

    ارجو ان يكون في ذلك ما ينفعكم وينفعني عند الله وارجو ان يكون درسآ
    قصد به العلم النافع لتوسيع المدارك والافق الثقافي لنا دون الحظ على كتابة
    الشعر الذي يضر اكثر مما ينفع نسأل الله لنا ولكم جميعآ السلامة والعافية
    انّه جواد كريم رؤوف رحيم سبحانه.










    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://alialsady.forumarabia.com
     
    كيفية كتابة الشعرالفصيح ودرس في الشعرماهية الشعر،انواعه
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » تعلم كتابة الشعر والابوذية والزهيري والموال والدارمي
    » من ورئع ملك الشعر الشعبي مالــــــــــك الحزيــــــــــــن

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات علي السعدي :: منتدى الشعر الفصيح والنثروالخطابة وجميع انواع الادب العربي-
    انتقل الى: