منتديات علي السعدي
منتديات علي السعدي ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة

منتديات علي السعدي

منتدى شامل لكل المسلمين والعرب ، تعلم أحكام وتجويد القرآن الكريم وعلومه ، تعلم اللغة العربية من الالف الى الياء ، تعلم كتابة الشعر الفصيح والشعبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ اِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ وَلا نَعْبُدُ إلاّ اِيّاهُ مُخْلِصينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرَهَ الْمُشْرِكُونَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ رَبُّنا وَرَبُّ آبائنَا الاَْوَّلينَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ اَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَاَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الاَْحْزابَ وَحْدَهُ فَلَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُميتُ وَيُميتُ وَيُحْيي وَهُوَ حَىٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ ثمّ اَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذي لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَاَتُوبُ اِلَيْهِ اَللّـهُمَّ اهْدِني مِنْ عِنْدِكَ وَاَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَاَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكاتِكَ سُبْحانَكَ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ اغْفِرْ لي ذُنُوبي كُلَّها جَميعاً فَاِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ كُلَّها جَميعاً اِلاّ اَنْتَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْر اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ عافِيَتَكَ في اُمُوري كُلِّها وأعوذُ بك من خزي الدنيا وعذابِ الآخرةِ ***** وأعوُذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَعِزَّتِكَ الَّتي لا تُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لا يَمْتَنِعُ مِنْها شَيْءٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الأوْجاعِ كُلِّها ومن شرِّ كلِّ دابة أنت آخذٌ بناصيتها انّ ربّي على صراط مستقيم وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ تَوَّكَلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذي لا يَمُوتُ وَالْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً ***** أصبحنا واصبح الملك لله لا اله إلا هو عليه توكلنا واليه المصير وله الشكرعلى ما أنعم علينا من نعمه ظاهرة وباطنة وله الشكر في السراء والضراء وحين تصبحون وحين تمسون *** وأمسينا وأمسى الملك لله فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الاخوة والاخوات الزائرين الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية أخويه خالصة مخلصة يسرنا ويشرفنا ان نعلن عن طلب مشرفين ومشرفات في هذا الصرح الخالد الذي هو صرحكم واسرتكم *** وكذلك التفضل بالتسجيل وتقديم الطلبات والله تعالى ولي التوفيق *** اخواني اخواتي أعضاء منتدانا الكرام الاعزاء *** من يرغب للترشيح الى الاشراف باب الترشيح مفتوح ولكلا الجنسين يرجى تقديم طلباتكم في قسم الشكاوي والاقتراحات وتقبلوا فائق احترامي وتقديري *** كما نرجو من الاخوة والاخوات الافاضل من اللذين سجلوا في منتدياتنا ان يقوموا بتفعيل تسجيلهم من خلال البريد الالكتروني المرسل اليهم على الياهو في الرسائل الخاصة حتى يتمكنوا من التواصل معنا مع فائق الاحترام والتقدير *** أبو علي السعدي مؤسس الموقع / المدير العام
اهلا وسهلا ومرحبا بأعز الناس الاحباء الغوالي ((( بأعضاء اسرتنا الاحباء الافاضل وأهلا وسهلا ومرحبا بضيوف وزوار منتدياتنا الكرام ))) ولقد تشرفنا بإنضام الاخوة الجدد لاسرتنا الكريمة العزيز الغالي حللتم اهلا ونزلتم سهلا بين اخوانكم واخواتكم حياكم الله تعالى ونرجو منه عزوجل ان تكونوا باتم الصحة والعافية يا مرحبا يا مرحبا نورتوا المنتديات بوجودكم معنا وان شاء الله تعالى سنستفاد بكل ماهو جديد من اقلامكم المبدعة تحياتنا القلبية لكم وسررنا بكم ارجو من كل الاخوة الاعضاء الاعزاء يحيون معي بمن هل علينا وعطرونا بعبيقهم الطيب ولنرحب بهم من القلب فضلا لا امرا شاكرا حسن اخلاقكم مع فائق احترامي وتقديري للجميع الادارة ابو علي السعدي المدير العام
الوقت الان في العراق

flat fee mls
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كما واعدناكم اعزائي واحبائي اسرتنا في منتديات علي السعدي ان نتعلم تجويد القرآن الكريم وبالانغام والمقامات العراقية ومن مدرسة الحافظ خليل اسماعيل
الثلاثاء مايو 29, 2018 5:46 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» من هو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الارهابي؟
السبت أغسطس 08, 2015 10:09 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
السبت يونيو 13, 2015 8:56 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسنى لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
الخميس أبريل 09, 2015 1:15 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» اجمل تسريحات للشعر....
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:10 pm من طرف ميساء تقوى الله

» أفضل طرق وضع العطر على الجسم
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:25 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسكـــاات رووعــة للعــرووس ..!!
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:21 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسؤولية المراة في بيتها بصفتها زوجة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 3:24 pm من طرف ميساء تقوى الله

» لماذا نهى الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
الأحد سبتمبر 15, 2013 5:45 pm من طرف ميساء تقوى الله

خدمة مشاركة الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مركز الخليج لتحميل الصور والملفات يرحب بكم


إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     تعلم كتابة الشعر والابوذية والزهيري والموال والدارمي

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    avatar

    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    مُساهمةموضوع: تعلم كتابة الشعر والابوذية والزهيري والموال والدارمي   الثلاثاء يوليو 05, 2011 11:19 am

    كيف تكتب الأبوذية والعتابا
    ________________________________________
    الموجز لطريقة كتابة الأبوذية راجياً الإفادة منها لكل من يعشق الأبوذية
    أما بعد :
    1ً : تعريف الأبوذية :
    هي نوع من أنواع الشعر الشعبي العراقي القديم والذي يسمح للشاعر بالدخول إلى فضاء التعبير الواسع
    وأشهر أنواع الأبوذية تتألف من ثلاث أبياتٍ موحدة القافية توحيداً كلميّاً لفظيّاً حيث تكون الكلمة الأخيرة
    في البيت الأول هي نفسها في الثاني والثالث باختلاف معانيهن أما البيت الرابع فتكون نهايته بحرفي
    [ ية ] .
    2ً : بحر الأبوذية :
    تكتب الأبوذية على البحر الوافر وتفعيلته هي كالتالي :
    أ: التفعيلة الأساسية
    مَـفَـاْ عَـلَـتَـنْ مَـفَـاْ عَـلَـتَـنْ فَـعُـوْلُـنْ

    ملاحظة : في هذه التفعيلة يوجد ثلاث أحرف متحركة متتالية وهذا ما لا يوجد لفظاً في اللهجات
    الفراتية وربما غيرها أيضاً .
    ب: جواز التفعيلة
    مَـفَـاْ عِـيْـلُـنْ مَـفَـاْ عِـيْـلُـنْ فَـعَـوْلُـنْ

    وهذه هي التفعيلة التي يجب على من يريد كتابة الأبوذية الموزونة أن يتقيد بها .
    مثال :
    أنشدك عن شريك العقل وين صار
    وما تدري عليه شكثر ون صار
    لون لي بالعشيرة ربع وانصار
    عيل كان ادعوا ويات بيّة
    وإليكم تقطيع البيت الأول على التفعيلة الثانية :
    أ : متحرك...........مَــ
    نـ : متحرك..........ــفَـ
    ـشـ : ساكن..........ـاْ
    ـد : متحرك.........عِــ
    ك : ساكن..........ــيْـ
    عـ : متحرك........ــلُـ
    ـن : ساكن..........ــنْ
    ............................
    شـ : متحرك...........مَــ
    ـر : متحرك...........ــفَـ
    يـ : ساكن...............ـاْ
    ـك : متحرك...........عِــ
    ا : لا تلفظ
    لـ : ساكن..............ــيْـ
    ـعـ : متحرك...........ــلُـ
    ـقـ: ساكن..............ــنْ
    ...............................
    ـل : متحرك............فَــ
    و : متحرك...........ــعُـ
    يـ : لا يلفظ لتوحيد القافية اللفظيّة
    ـن : ساكن..............ــوْ
    صـ : متحرك...........ــلُـ
    ـا : لا يلفظ لتوحيد القافية اللفظيّة
    ر : ساكن...............ــنْ
    ....................................
    وهكذا يكون وزن سائر البيت وغيره من الأبيات .
    ملاحظة هامة جداً جداً :
    إن ما قرأته أمامك ينطبق تماماً على شعر العتابا إلا أن البيت الرابع في العتابا ينتهي
    بـ [ حرفي ـاب أو حرف ــا ]





    الابوذية ضرب من ضروب الشعر الشعبي مؤلف من بيتين بأربعة اشطر ثلاثة منها في جناس واحد يتحد في اللفظ ويختلف في المعنى وينتهي الشطر الرابع منه بحرفي ( الياء والهاء ) أما في حالة الغناء فله اطوار عديدة والبيت الواحد من الابوذية يستطيع المطرب ان يؤديه على أي طور يشاء وللاطوار انغامها ايضاً .
    فمن الاطوار ما ينسحب على نغم البيات وما ينسحب على السيكاه او الحجاز او الصبا وغيرها من الانغام .
    والابوذية واحد في وزنه وتركيبه وان اختلفت مفرداته بين حوار المدينة وحوار الريف العامي ، أي لهجة المدينة ولهجة الريف ،
    والابوذية هو من بحر الوافر كما ورد في عروض العر . . . للخليل بن احمد الفراهيدي ( مفاعلتن مفاعلتن فعول ) .
    إن كلمة الابوذية جاءت من معنى الاذيه . وتدل تركيبة الابوذيه من حيث الوزن الذي هو ( الوافر ) او حيث الجناس الثلاثي والقفله في الشطر الرابع التي تنتهي دائماً بحرفي الياء والهاء والشيء الآخر الذي يتميز به (الابوذيه) عن سواه من انماط الشعر الاخر هو انه لاينظم الا على بحر واحد وهو بحر الوافر . ومن الادله التي تثبت عراقيه هذا الموروث الشعبي :
    1- ان تركيبة الابوذيه لم يطابقها في الفارسيه نظماً مشابهاً له لا من حيث المعنى ولا من حيث العروض .
    2- ان الابوذيه فن من الفنون الشعبية وترجمة لاحاسيس ومشاعر انسانية عاشها الانسان العراقي خلال حقب متراكمه من الزمن . فراح يجسد ويترجم معاناته بلهجته الخاصة وحسب الحوار اليومي الذي يدور في منطقته وكثيره هي اللهجات المحليه في المدينه والريف والباديه وتختلف مفردات حوارها من منطقه الى اخرى . فأبن الريف قد ترجم معاناته بالابوذيه وغيره من الوان الغناء الريفي ، وابن الباديه ترجم احاسيسه (بالحدي والسامري والهجيني والمسحوب وغيرها ... ) .
    والانباط ترجموا معاناتهم بالشعر النبطي والذي مازال منتشراً في الجزيره العربيه .
    وقد عرفنا أن سبب تسميته بـ (الأبوذية) ، وهي كلمة مركبة من (أبو) أي صاحب، ومن (ذية) وهي مخففة (أذية فيكون معناه (صاحب الأذية) وهذا التعليل قريب من الصواب لأن ناظمه أو قارءه لا يمكن أن يجيده إلا إذا كان مصاباً بحادثة سواء كانت نفسية أو غيرها مما تستوجب ألمه فيندفع بواسطته للإعراب عما يدور في خلده ولينفس كربه بواسطته.
    وقد استخدمت فيه سائر أغراض الشعر وهي 1- العتاب 2- التوجع 3- الحماس 4- المديح 5- الرثاء 6- الغزل 7- الهجاء 8- المراسلات 9- السياسة 10- الاجتماعيات 11- الألغاز 12- الفلسفة .
    وأول من قالها و وزنها هو حسين العبادي . الذي خاطب به زوجته فقال:
    ترف بهواك من مثلي وله دوم
    بثناياها الخلل بين ولهدوم
    أمل الفرس لو كبرت ولهدوم
    شبصرك برذعه النامت عليه
    فأحست زوجته قصده فأجابته:
    جد بهواك لليهواك وعره
    وعمن جه عشرتي وياك وعره
    بعد ماني معك بشظاظ وعره
    الكل منه انشحن وانكر خويه

    ولم يعرف عن هذا النوع انه ادخل عليه التطور حتى عام 1320هـ كما ادخل على غيرة من أنواع الفنون الاخرى كالموال والموشح والميمر وأمثاله ، ولكن أدخل الشاعر المعروف الشيخ حسين الكربلائي المتوفي 1328هـ جعل منه خمسة أشطر واليك نموذجاً منه :
    الألف لف الذوايب من نسلها
    البيه بادت ضلوعي من نسلها
    التيه تاهت افكاري من نسلها
    التيه ثاري الحواري من نسلها
    الجيم وجنة الفردوس ليه

    نماذج من شعر الابوذية
    ... ولم تعد ..
    لاجت ، تعذبت
    ... ولجأت حمامة الفرت من ايدي ولاجت
    وعليها الروح تتعـذب ولاجت
    من امس لليوم لاحطت ولاجت
    ولا الها جدم بــرض الوطيه

    ***

    الثريا
    تنضح بثراء ابكثره
    غنيه
    مصابيح الزينه
    اثارية حبيبي شيوصلك وانـت ثريه
    نشف دمعك وانه دموعي ثريه
    رغم عسري تظل نفسي ثريه
    بظلام الليل اوجن لـك ثريه
    ولن كلبك بلا رحــمه ثريه

    ***

    ________________________________________
    المشط في الابوذيه
    اما بالنسبة للمشط في صنعة الابوذيه فهي مجموعة من الابوذيات متصلة الحلقات ومتداخلة وكل ثلاثة اشطر تليها ثلاثة اشطر اخرى اما الشطر الرابع المكمل للبيت الواحد من الابوذيه فيأتي في نهاية المشط المؤلف من اربعة او خمسة ابيات وحسب قدرة الشاعر في المواصلة ، وبالامكان جعل المشط من عشرين بيت واكثر . وتعبر هذه الطريقه حديثه .

    الدهر ياصاح بالفرقه ولانه
    ولانوبه انكسر كلـبه ولانه
    لا انت عرفت الحـب ولانه
    نسينا الشوك واخلفـنا وعدنا
    وعلى الهجران ردينا وعدن
    هذا من الوكت والحب وعدنا
    يفر بيه الوكت نوبه وفر بيه
    ومن ثلج العمر دربي وفر بيه
    اشرد وين انا بكلبي وفر بيه
    بدرب مسدود ومتيه محـله
    ادموعي جم ذنب كلبك محله
    بعد طير بضباب ابدا محـله
    ولا اظن بعد نتلاكه سـويه

    ________________________________________

    الابوذيه المدورة
    بيت الابوذيه المدورة لا يختلف عن الابوذيه المتعارف عليه والمتداول ، فالبيت الثالث تأتي مبتورة فيكملها الشطر الرابع الاخيرأي انه الشطر الثالث لم يعطنا المعنى الكافي ولم يوضح لنا ما لشئ الذي جاء .. لكن الشطر الاخير تدارك الامر واكمل المعنى لهذا يسمونه المدور . وهذا مثال عليه :
    التاج
    جاءني الآن
    جنى الان بتاج الفرح ولــفي توجاني
    وحسن ردلي شبابي توجاني
    من اثمار المحــبة توجاني
    كلبي الشبع ضيم مـن الاذية


    ومن الابوذيات ايضاً ما يقال في ( التوجع ) .
    للشاعر جودت التميمي
    يكاس العمر ماظــلت وشل بيك
    ويجرحي لشوكت تنزف وشل بيك
    تكلي ليش متمرمـــر وشل بيك
    تهت منهو اليـــــدليني عليه


    وفي ( الصبر والرجاء )
    للشاعر عبد الامير طويرجاوي
    همي من كـــثر يذبل وراها
    ونار الكلب مــا يخمد وراها
    كل شده يـــهل وادم وراها
    فرج ، والفرج من رب البريه


    وفي ( الاجتماعيات )
    للشاعر عباس الخياط
    الصديق اللي نشوفه نقي ونظيف
    نود كل يوم نبدي اعليه ونضيف
    على طيبه نجمل طيب ونضيف
    بكثر معنى الحـروف الابجديه


    ________________________________________
    الابتكارات في بناء الابوذيه
    المتفق عليه ان الابوذيه التقليدي يتألف من اربه اشطر ثلاثه منها في قافيه واحد متشابهه في اللفظ ومختلفه في المعني اي تعتمد على الجناس ، لكن هاجس البحث عن الجديد والنزوع الى الابتكار ، دفعت البعض من الشعراء الى كسر الطوق التقليدي في الكثير من القوالب الشعريه ومنها الابوذيه . فكتبه البعض من اربعه شطور متجانسه كلها ، اي من جناس واحد .. .
    وهذا النموذج الابوذيه الرباعي:

    افجه
    مسافه من الفيافي
    ظل

    اريد اعبر بحــر دمعي وفيه
    وعليج اكطع الــف فيه وفيه
    ابشمس حبج انه معذب وفيه
    وما عندج وفه واسـمج وفيه

    ________________________________________الابوذيه الخماسيه في التجانس
    كما في الابوذيه الثانيه من هذه الصفحه ( حبيبي شيوصلك وانت ثريه). ارجع للأعلى .

    ويعتبر الشاعر الشيخ حسين بن علي الكربلائي هو اول من برع في اضافات الشطور المضافه الى الابوذيه كالتخميس في شطورها او المواصله في نظم العديد من الشطور في نفس البحر وذلك لكي يضفي على مجالس الطرب مزيداً من المتعه في الغناء .
    ________________________________________
    الابوذيه المنثوره
    يسميها البعض (المطشر) وهي تسميه شعبيه تعني (المنثور) ويمكن غناء المنثور في جميع الاطوار وهو لايختلف عن الابوذيه التقليديه الا باضافه بعض التفعيلات الى الشطر الثالث بما يشبه طريقه السجع لاضفاء شيء من جماليه الصنعه الشعريه والتطريبيه ممعاً ، وهذه الطريقه هي من المبتكرات الحديثه وهذا نموذج :

    عليك اهواي ونـينه ولعنه
    شجاك انسيت يمدلل ولعنه
    متى اتواصل
    كلب ذابل
    جسد ناحل
    دمع سايل
    حجي الباطل
    رمح شاتل
    على العاذل
    اريد ادعي بكلب ذايب ولعنه
    وشاك وغير اطـباعك عليه

    ________________________________________
    اول من نظم الابوذيه المنبريه
    الشعراء عبدالامير الفتلاوي وعبود غفله وحسين الكربلائي اول من نظموا الابوذيه المنبريه او ما يسمى بالحسيني وبطريقه النعي ، وهنا الشاغر حسين العبادي يطرح بعض الاسشله الشعريه والالغاز :

    شنهوا اللي على المخلوك داره
    وشنهوا العاف بزره وسكن داره
    وشنهوا المايعيش بغــير داره
    وشنهوا الما ينـــام الا بتحيه

    اما الجواب فمن الشاعر الملا حسين الكربلائي بعد حقبه طويله من الزمن على رحيل الشاعر حسين العبادي :

    الكمر يلي على المـخلوك داره
    الزرافه العاف بزره وسكن داره
    السمج الما يعيش بغــير داره
    الفيل الما ينــــام الا بتحيه
    هاك استكانة جاي أشرب عوافــي
    أو دزيته لك مخصوص يامايه صافي


    رش الدرب تيــزاب حافي أعتـني لـك
    جا شـلي بالرجليـن الما تجي لــــك

    لو ترش مو تيــزاب لو تزرع ألغــام
    اللحم خلـه إيروح أوصلـــك إعظـام

    كل ما يجي الليل أذكر وفــــاكم
    واذكر محاشي الطيب وابجي أبرهاكم


    ويا النجم سهران وايدي أعلى خــدي
    الليل أوظلام الليل شو كلها ضـــدي


    وحدي ابنص الليل بس حيرتي أوياي
    أبجي أعلى وقت الراح واتنطر الجاي


    إشما تقول الناس عندي أنته لول
    سو كلشي بالدلال يالحلو مخـول


    يالتون تالي الليل سمعني حسك
    لولا القلت والقال لعبر وونسك


    شحجي وتريد الناس من عندي أحجـي
    دمعتي إبطرف العين بس أحجي أبجـي

    للخوه ماقضيت شي ماقضيته
    حتى الصخر ياناس وتوسديته


    انت العطش والماي وانت المشوفـه
    ورسمش وحق عيناش بالكاس اشوفه

    أرد انشدك وارجوك صارحني ياهواي
    تذكرني لوغصيت من تشرب المــاي

    نارك يخايب ماي مومثل نـــاري
    اومن يطري بيا الشوق يحترق جاري

    هم حلو .. وهم إزغيــر .. هم أزرك عيون
    بس بيه طبع مو زين من يوعد إيخــــون

    بالك تقول الاه ياخويا بـــالك
    كل التقوله ايصير روحي ابدالك

    مبخوت أضل للشيب يافلان أذكـرك
    أوينكرني نور العين من كون أنكرك

    سبحانه من سـواك نص وجهك إعيــون
    إزغيــر سبيــت الناس من تكبر شلون

    بيدي أوقرضها الفار فجت عباتي
    كل هذا ماطخيت وامشي ابرهاتي

    أتمنى كون أيصير لحدي أويا لحدك
    أو من يطلع الدفان أقعد وقعـــدك

    بيدك ضيعت ديك الليـــالي
    وبلحظه ما أجى أبعينك دلالي

    شقيت ثوبي أعليك وصلته للنــص
    جاوين قلبك أوياي صاير مثل جص

    لاتهتم على الراح وي همك الراح
    والعالي مو بالطول بالصبر ينلاح

    اشمالك يبعد الروح لونك تغــير
    عندي خوات أهواي طب أوتخير

    يسألني البطران حالك إشلونــه
    الغاضب الله إعليه هم ينشدوونـه

    جاشلي بالخوان والماينفعـــــون
    عود أمن اموت أيجون ويا اليشيعون

    عبالي طيب زاد واعطيتك اعيون
    تالي توج النار ويا اليكرهـــون

    هاك أبره , هاك الخيط خويـه أرد أكلفـك
    أمسرد الدلال شــله إعلى عـرفــــك

    هـاك أبرتك. .و الخيـط خويــه إمش عنــي
    لو بـيـــه أشل إجروح .. جان أشل ذنــي

    علمني عالنسيان ارد انسى ضيمـــــك
    وي غيري قمره اتصير بس حصتي ضيمك

    سبحان امن خلاك تقسي ابغرامك
    جانك اتداوي اجروح رقت كلامك

    اوقف يبعد الروح اوياك الحســـاب
    سَافر أو جرحي اينوح ليهسى ماطاب

    هامسى أوها مصباح باجر يشيلـون
    اورجليا شالت طيب من دمع العيون

    الدنيا بس وياي شـدت عـــداوه
    ولا واحد إمن الناس لجروحي داوه

    ارد انشد الصباغ هم يصبغ اقــلوب
    اصبغ دليلي اعليك واحزن فرد نوب

    حـط باللبن تيــزاب مجبـور أشربـه
    بس لا أشوفك يوم تمشي وي غربـــه

    سباحه لك بالروح خضرى أوطريه
    تسقيها من تشتاق وتمر علــــيه

    ياماخذين الولف اوليفي وريد أويـاه
    مانام لليل الشتى أومقدر على فرقاه

    الدنيا ماتسواش لاتصفن إلهـا
    عالطيب والمزيون يكثر حملها

    يسألني البطران ليش وجهك اصفر
    مايدري على المحبوب قلبي تفطر

    يسألني البطران ليش راسك اقرع
    مايدري على الحلوين شعري تشلع

    يسألني البطران تشرب عرق ليش
    هم سقم هم فراق هم لوعة الجيش

    يسألني البطران اعربلي كان
    حسباله مثل العام عقلي بمكانة
    الدنيا بس أوياي صارت حريصـه
    أو من سلة المكتوم تطلع لي شيصه

    همي الليالي اتعود واتعاتب أوياك
    احجايه للشمات خلاني فرقــاك

    سـلـم ولَو بالعين تكفي الإشــــاره
    روحي إبتلت بهواك .. سـويلي جـاره

    أرد اسأل العراف واهل القوافـي
    ليش الحجاب إيلوق للوجه صافي

    شفت الضوه إمن إبعـيد كًًلت إحتركًًنه
    لمـن وصلت البيت لن ولفي عدنــه

    شمـاتي مو شـمات شمـاتي شمات
    بالكًًبر ويسألـون حي بعده لو مـات

    شمـاتي مو شمـات شمــاتي إخـوتي
    حتى أمي يا هالناس تدعي إعله موتـي

    شماتي موشمات شماتي خوتـي
    حته امي ياهل ناس تتمنه موتي

    شماتي موشمات شماتي اشرار
    بالكبر ويقولون ياربي بالنـار

    شماتي موشمات شماتي ورطــه
    نصهم امن واجرام والباقي شرطه

    شمـاتي مو شمـات شماتي تسعه
    والعاشر إزغيرون يأشر باصبعـه

    حطيتك بسرداب وفوقه متر صـب
    اصبح الواشي وياك من ياكتر طب

    وينه اليخَيـطْ العين ويفكني منهـــا
    كل ما تصد للدار يكثر حزنــــها

    لو غبت عني الروح احسبها شده
    واحرق ابدمع العين حتى المخده

    بالك تمر بالدار عنها أشمر ابعــيد
    دار العزيز اهواي نوح أوبجي اتريد

    عمده ارد امر بالدار والنوح ازيده
    واسمع صداها يقول راح التريده

    عمده ارد امر بالدار واشبع مغمه
    والمعتني الطيبات لوطاح شيهمه

    غصبن عليها الروح جابتني اشوفك
    كفر عليها للوم بلجن تعوفــــك

    ظلمى اوذرب عاثور لليلة شتى أوعت
    روحي اشتهت ملقاه عتتني لك عــت

    أهلا وسهلا بيــك وكثــر بالوياك
    الكَلب قبل العين فز وتلـكَـــــاك

    اقدر اسكت الناس وامك واخوتك
    قلي شيسكت اهواك لودره ابموتك

    ياعازة الخوان عازتها عــازه
    والماوراها صياح وحشه الجنازه


    انشدني عالحال حالي أعلى حـــــاله
    سمجه أوشحيح الماي وبظهري فاله

    حسـره إلك بالدلال ظـلـت لما أمـــــــــــــوت
    ماتدري حقها الناس إصوابي بسكـــــــــــوت

    اتعمن والعباس بسجن يالعيون
    ابجن وهما هناه لوشالو اشلون

    ياربي سترك رفت العين
    واحبابي مو يمي بعيدين

    كـلبي أرد أكـصه إبموس وأكوي إبمكانه
    علمني إعله درووب كلهن مهـــــــــــانه

    كلبي أرد أكـصه إبموس وبفاس أكطعه
    خلصها بالسختــات مالحك ربعــــــــــه

    القلب قال أحاه ! قتله وجعــــــــــتين
    منهو الاجى أوعزاك من طقك البين

    يالردت عني اتروح خليلي صبرين
    واحد يصبر الروح والثاني للعـــين

    شامت وكًًف عل الباب حاير شـــــكًًـلـه
    أرتجي إعله المكســــور لو دمعي إهله

    إرتجي إعله المكسـور حيل إردس الكًًاع
    بالك تذل جدام شماتك إبســــــــــــــــــاع

    اقعد ابتالي الليل وادعي ابصلاتي
    ياربي بعد افلان شلي ابحيــــــاتي

    ارد انصحك يافلان هذي النصيحه
    عوف اتلف وادور حب الصريحه

    احمل وفى والطيب والرقه كلــــــها
    أوكل مشكله ابهالكون بس يمه حلها

    ريته اليطيح ابضيج كون اخوه وياه
    اوكل مايقول احاه كلها اتلــــــــــقاه

    إلي تطلبه ايصير بس أمر انــته
    أو لاتعب الجلمات أشرلي سكته

    الرد
    أطلب وقلك صار تامرني أنــــته
    عمري من أول يوم بسمك رهنته

    ميت والمعزيات يبجن عيـــــاره
    طفن على التابوت راس الجكاره

    الدهر شل يمناي شل يسرتي الــــــبين
    جابيش اصبر الروح بيش امسح العين

    متعجب المهموم يشرب جكاره
    قلبي ابكثر مانوح تجويني ناره

    من كثر حر الضلع أحترقن هدومي
    وتسعين ناقة وجمل ماشالن همومي

    هاك ابره هاك الخيط خويه ارد اكلفك
    امقطع الدلال شله على عرفـــــــــــك

    هاك ابره هاك الخيط كوم امشي عني
    لو بيه اشل جروح جاشل هـــــــــذني

    حسره الك بالدلال ظلت لما امـــوت
    مادرت حقها الناس صوابي بسكوت

    حسره وحدرها احاه وبقلبي لــوعه
    كلما اضوق الزاد اركض وازوعه
    جاوبني تدري الوقت بوقاته سكتــاوي
    موش أنته نبعة عشق بالحسن متغـاوي

    مدري شجاني الليله حنـيت
    واتقلب أعلى النار فريــت

    خـل روحـــك إبعِـز دوم بالك تذلها
    ولا تطلب الحاجــات إلاٌ من أهلهــا

    غصبن عليـه الروح آنـه الأذلهـا
    محتاج والحاجات ماهـمـه أهلهـا

    أنوح أولاهلي يدرون بيه
    تموت الروح والعله خفيه

    بسك ولك يالبين دقاتك أويـــاي
    أدقني وسط الضيق وتشمت اعداي

    الاخو وقت الضيج ماينكر أخـته
    أوحان الوقت هاليوم ياخويا وقته

    لاتسأل إعله الحال خلـيها سكته
    تسأل على المكتول والكاتل إنته

    شحجي وتريد الناس من عندي أحجي
    دمعتي إبطرف العين بس أحجي أبجي

    أقبل صباح اليوم ابدنيتي هـــاي
    شلت الردا أوفزيت لن عيني بهواي

    لانفع نصحي أوياك لانفع لــــومي
    أنا ادري مامحضوض راح ابقى دومي

    حقي من أحامي إعليـــج ياشجرة التيـن
    ماي الربيـــتي إعليه من دمعة العيــن

    لاواشي لانمام يبعدني عــنك
    بس النجف يهواي ياخذني منك

    تيزاب أحط بالعين واعميها بجـــفاك
    خافن تصد للغير أوتنسى المضى أوياك

    الدهر بس وياي راكب إحصانــــه
    ويكًًــلي وين إتروح جدامـك آنـه

    بالـك تمر بالدار عنها إشمر إبعيـد
    دار العزيز هواي نوح وبجي إتريـد

    عمداً أمر بالدار والنـوح أزيــــده
    وأسمع صداهـا إيكًـول راح التريـده

    عمداً أمر بالدار وأشبع مغمــه
    وابجي بجي المفطوم ومفارك أمه

    الدنيه للتهواه ترقص امفرعــه
    والماتريده بنوح لو خلص دمعه

    متعجب بدنياك جرحتك مــره
    منخل اقليبي صار بيه العمه يقره

    أرد أسـأل العشاك ليش آنه مشتــاك
    نايم إبحضن إهـواي واشكي من الفراك

    ميت والمعزيــات موش أمهـاته
    مايبجـَن إعله المات يبجـن شماته

    ميت والمعزيات يبجن عيـــــاره
    ويرمـن على التابوت كَطف الجكًاره

    ميت والمعزيات مابيهن أمــــه
    وحده التشـتم بيه وحـده التـغمه

    همــك .. وهم الناس .. وهم هم الأيـام
    وفوكــاها هم العين ماتقبل إتنـــــام

    همك وهم الناس وهم الله فــــــوكـه
    صاحت عليــه الناس جن عندي بوكــه

    متعجـب المهمــوم يشرب جكــاره
    كًًلبي بكثر ما نــوح تجويـني ناره

    همــك .. وهم الناس وهم هم الهموم
    لو وحده منهن بيــك ماتكًًدر إتكـوم

    طقني أو طحت للقاع قلت اكتفى البين
    طقاني مره النور أوخر ضوى العـين

    الرد
    كل دقش أعلى الراس بسش يدنياي
    مطقوقه باليافوخ ماشوفن احــداي

    اصغير وخاف إعليك من شـــدة الاه
    اشنون احمل أنا افراق واصبر بلا اياه

    الرد
    اصغير وخاف اعليك من حضن امك
    ابقلبي وقول ابعيد جاوين اضمــك
    تاري البنات اشكال مثل الجفافـي
    وحده التضل للغير أواحده التوافي

    أشرب واريـد أنساك واسكر واذكـرك
    مو بالعظم ويطيــب بالكًلب كســرك

    كل مرض لامابيك ياخويا محسود
    اوحق اليحسدك داخ بعيونك السود

    منك سمعت الاه كثرت جراحـي
    وشبيدي خويا اعليك قصوا جناحي

    وين الكفن ينباع يالشايل الخـــــام
    عدله أرد أطمها الروح من ظيم الأيـام

    لم جرحك أو للبيت قوم امشي ويـاي
    وامشي ابدلال أرجوك لاتشمت اعداي

    كَـالولي ولفـك راح كَلتلهم أبعد
    كَـالو صعد للغيـم كَلتلهم أصعد

    من كثر حر الضلع أحترقن هدومي
    وتسعين ناقة وجمل ماشالن همومي

    شحجي شقول للناس من همي شحجي
    مليان بالحسرات بس احجي ابجــي

    اجلد ابممشاي ناحل ترانــــي
    خوفي من الشمات مو من زماني

    أتجدب علي واتقول , اسمع كلامك
    وانا ابطيب القلب امشي ابمرامــك

    عفيه كَلب مَيليــن من يسمـع إبجـاي
    لو من صخر هم جـان لان وغده مـاي

    شامت وقف بالباب حاير شقـــله
    حيل ابجي عالمكسور أو دمعي هله

    الرد
    حيل ابجي عالمكسور حيل ارفس القاع
    اولا تنكسر جدام شماتك ابســــاع

    شلونـك.. شلون الدار .. وشلون الأحباب
    أذكر جرح بجلاك خبــرني ما طــاب

    مر والمراره البيك محد حواهـــا
    أو روحي اشتهت ملقاك عفيه اشقواها

    الرد
    روحي اشتهت ملقاك رغم المراره
    أو بجفوفك الدلال شيطفي نــاره

    متعني للعبـاس أشكي الهظايـــم
    الواشي قبلي بيـوم بالحظره نايـم

    متعني للعباس أبجي إبحظرتـه
    والينكسـر بهواه شنهو جبرتـه

    قلنا دلال إيجوز وتحمليـــــنا
    أو ماندري بيه مغرور يلعب علينا

    الرد
    ألعب عليك إشلون وانت أعز مني
    أو صدقني مو مغرور يالتتهمـني

    بطلت ممشى الحيل قمت أمشي تاته
    أومثل اليقودن بيه أمه أو خـواتـه

    لو ممشى عشر اسنين أمشيها واكثر
    ماأتعب وما جوز من حب الأسمـر

    حسبالي خوش وليد وسلمتك الروح
    طلعت عقرب تلدغني وتريد اتروح




    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alialsady.forumarabia.com
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    avatar

    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    مُساهمةموضوع: كيف تكتب قصيدة موزونه *** نصائح للموهوبين   الجمعة يوليو 15, 2011 10:37 am


    كيف تكتب قصيدة موزونه
    موضوع حول طريقة كتابة القصيده. . . وطريقة وزن القصيده
    ومعـرفة بحـور الشعـر
    . . . .

    حـاولت نشـره للأستفـاده للجميـع. . . مع العـذر إن كـان هنـاك
    تقصيـر
    .


    *********************
    أول شـي نتطـرق الى نصـائـح مفيـده قبل البـدء في انشـاء
    القصيده

    البــــــدايـــه
    الحاله النفسيه أثنـاء الكتـابـه. . او الحال اللتي تكتب بها.
    . لابد ان تـأخذ طابعاً معينـاً. . إمـا حـزن. . وإمـا قهـر. . وإمـا فـرح. .
    وإمـا شـوق. . او ولــه. . أو حنـان. . . فمنهـا تنبثـق الأبيـات. . . . . فتلجأ
    للكتابة
    .

    حتى وإن لم تكن شاعرا. . لا بد أنك في يوم قد حاولت أن تكتب
    الشعر. . فكل إنسان في داخله شاعر. . لذلك فأنا قد جمعت لك من بعض المراجع ومن
    خلال خبرتي البسيطة ، بعض النصائح علها تفيدك في مشروع قصيدتك القادمة
    : -

    أولا الفكرة (مـوضـوع القصيـده):
    قبل الشروع في كتابة القصيدة ، يجب أن تكون لديك فكرة معينة
    وتريد الوصول إليها أو التعبير عنها ، والأفضل أن تكتب هذه الفكرة على ورقة ،
    وكذلك تكتب بعض النقاط التي تود أن تثيرها وتنقلها من الفكرة إلى النص. . وهـذا
    ليـس عيبـاً. . بل يسـاعد على جعـل القصيـده أقـل تكلفتـاً

    ثانيا الجو:
    حاول أن تهيئ الجو المناسب الذي تعوّدت على الكتابة فيه. . وأن
    يـكون مـلائمـاً. . للحـاله اللتي أردت ان تكتب بهـا. . وأنـا افضـل الجـو
    الهـاديء
    . .

    فهـو الجـو المثـالي للكتـابـه. . . وحـاول ان تكـون متـأكداً
    من انه لايوجد أي أرتبـاط او عمـل. . وأفضـل الأوقـات المســـاء
    .

    ثالثا الخيال:
    حـاول ان تعيـش الفكـره اللتي كتبتـها. . . بـأن تكـون شبـه
    مستـرخـي. . أو كطفـل صغيـر لايفكـر ألا بشـئ واحد معين لكي يفعله
    . . .

    تأمل في الفكرة جيدا قبل أن تبدأ في الكتابة ، وطلق العنان
    لخيالك أن يجوب فكرة القصيدة ، فهو بذلك يبرز لك بعض الارتباطات بين الفكرة
    والخيال ، ويعبث بأبعاد النص اللغوي
    .

    رابعا - أول بيت:
    أ لاتفكرفي الوزن بل تجاهله مؤقتا. . فكر فقط في المعنى الذي
    تريد أن تقوله. . أعد التفكير مرتين وثلاث في موضوع القصيدة. . تماما وكأنك تشرح
    لشخص يجلس أمامك
    .

    ب ابدأ بوضع لحن معيّن تعتقد بأن المعنى الذي أردت قوله يتوافق
    معه. . أي بمعنى آخر القصيدة نفسها تحدّد بحرها بنفسها. . فلا تقل لنفسك أريد
    الكتابة على بحر الهلالي مثلاً. . خصوصاً في البداية بل تغن بالكلمات التي تحس
    أنها تبحث مافي نفسك على أي بحر كانت ثم أكمل بعد ذلك
    .

    جـ - إبحث عن القافية التي تحس أنها تتناغم مع البحر الذي
    تريدة أو الذي بدأته بالفعل. . مثلاً. . لنفرض أنك وضعت بيتاً على (المسحوب) وكانت
    قافيته الأولى بكلمة (منال)) وقلت فيما معناه. . بأن الوصول إليك صعب المنال. .
    وتريد أن تقول أيضاً أنك رغم ذلك حاولت فقلت في الشطر الأول من البيت الأول (وصلك
    حبيبي صار صعب المنال). . تبحث عن كلمة القافية ولدينا منها الكثير مثل: محال. .
    وصال. . وقال. . الخ ؛ مثلا لنأخذ كلمة (محال). . فأنت الآن يجب ان تربط هذه
    الكلمة بالكلام الذي تريد أن تقوله ، فتحاول ربطها بمعنى كأن تقول (حاولت. . لكن
    كان هذا محال
    ). .

    أو كلمة مثل (ليال). . فتقول (حاولت أجي يمك بسود الليال) ،
    وهكذا تمد الجسور بين القافية والمعنى ، حتى تختم القصيدة
    .

    خامسا - الترتيب:
    ان تكون حذراً بالتنقـل بين صور القصيده. . وان تكون الصور
    تدريجيه ومتناغمـه. . لكي لايتبين الخلل بينها وتنقل المستمع من صوره الى صوره
    بشكل مزعج
    .

    وهـذه العمليه بسيطه وسهله. . كل ماعليك هو التركيز على الفكره
    الأساسيه اللتي كتبت بنـودهـا بورقه خارجيه. . ومن ثـم تربط الصور وتتنقل من صوره
    الى صوره
    .

    وحاول أن تجعل المعاني متقاربة ولا تبتعد كثيراً فكل بيت يكمل
    البيت الذي قبله ، أو يبدأ معنى جديد له علاقة بمعنى البيت الذي قبلة ، المهم أن
    يخدم جو القصيدة
    .

    سادساً - بعد الانتهاء:
    حاول إقامتها مرة أخرى على الميزان ثم اللّحن حتى تتأكد من
    سلامتها. . فـإن اختـل معك اللحن او وجـدت نشـازاً. . فمعنـاه ان هـذا

    الموقع فيه كسـر. . وإن تمــــــــت. . . فهنيـــاً لـك أيهـا
    الشـاعر ماكتبــت

    --------------------------------
    والأن وبعد ان تطرقنا الى طريقة الكتابه نتطرق الى بحور الشعر
    وأوزانــه
    .

    قد يتساءل البعض حين يقرأ قصيدة ما. . هل هذه القصيدة موّزونة
    أم لا؟

    وحين يكتب أحدنا مشروع قصيدة. . فإن الجواب على هذا السؤال
    يكون أهم
    !

    ترد إلى ذهن الكاتب المبتدئ والهاوي ، أسئلة كثيرة. .
    هل هذه القصيدة مكسورة. . أم لا ؟
    وماهي البحور والألحان التي يتحدثون عنها في الشعر ؟
    وكم عددها ؟
    قد أستطيع أن أجيب على بعضها في هذه المشاركة. .
    - نحن نتحدث عن
    الشعر النبطي -

    الحقيقة لا يوجد عدد محدد لبحور الشعر. . ولا حصر لها. . ولكن
    ثمة بحور تستخدم بكثرة وهي المشهورة في أيامنا هذه ومنها
    : -

    - بحر المسحوب
    1:

    وهو أكثر البحور استخداما في أيامنا ، وذلك بسبب خفته وسهولة
    تفاعيلة وسلاسته ؛ مثال (أنا حبيبي بسمته تخجل الضيّ. . يكسف سنا بدر الدجى من
    جبينه
    ).

    - بحر
    الصَخَرِي 2:

    وقد سميّ بهذا الاسم نسبة لقبيلة بني صخر ، والمعروف عن هذا
    البحر أنه ذو نبرة حزينة ؛ مثال) غريب الدار ومناي التسلي. . أسلي خاطري عن حب خلي
    )

    - بحر الهجيني
    3:

    وهو بحر مشهور جدا ويعد من أكثر البحور استخداما بعد المسحوب
    في الخليج ، ويتميز بأنه سهل النظم سريع لايقاع ويقال بأنه سمي بهذا الاسم لعلاقة
    بين إيقاعه وطريقة سير الهجن أو الجمال ، مثال (قصيدتي لاغدى ضييّ. . شحيح وارتبكت
    ايديني. . وتعثرت بي خطاويي. . ولا عاد رايي يقديني. . وصرت أطلب الصاحب يعيي. .
    ماغير بعدين بعديني. . وتنكرولي بني خيي. . واستسهلوني معاديني. . والموت ماعاد
    متهيي. . والعمر ماعاد يمديني. . تكفين لا يابعد حيي. . ظلي معي لاتهديني
    )

    - بحر الحداء 4:
    وينطق الحدا. . وهو بحر قصير الفقرات سريع النغمات قليل
    الأبيات. . مثال (يا بو هلال ليتك تشوف. . حطوني العسكر نظام. . يقودني مثل
    الخروف. . العسكري ولد الحرام
    ).

    - العرضه 5:
    وهو لون جماعي حماسي يغنى بمجموعات ، وقد سمي بالحربي. . مثال:
    (والله ياللي
    منتوي حربنا مايليق. . واللي زبنا ننثني دونه وعينه ماتنام. . واللي قعد عن لابته
    لاتجعلونه رفيق. . خله مع الخفرات خدامٍ لسمر اللثام).

    كذلك يوجد: السامري ، والهلالي ، والمربوع ، والقلطات. . ؛
    والحقيقة

    بحـور الشعـر كثيــره وانا نزلت موضوع عن بحور الشعر كامل
    واللي يبي تفاصيل اكثـر يراجع الموضوع تحت عنوان (بحـور الشعـر الشعبـي
    )

    وبعد أن أخذت فكرة موجزة وسريعة عن بعض البحور ، سندخل الآن في
    كيفية وزن القصيدة
    . .

    هناك طريقتان ، لوزن القصيدة ومعرفة الكسور فيها: -
    الأولى:
    تلحينها وغنائها ، أي تقويم الأبيات على لحن معين تسحب عليه
    الأبيات كاملة حتى تكون جميع الأبيات على سياق اللحن ولا تشط عنه في نشاز لحني ،
    وإلا كان هذا هو الكسر
    .

    الثانية:
    وهي الأضمن والأفضل ولكنها ليست (الأسهل). . وهي التفاعيل
    والتفاعيل لها حروف خاصة تسمى حروف التقطيع ولها مقاطع صوتيه
    بعضها سمي أسبابا وبعضها سمي أوتادا ، وبعضها خماسي وبعضها سباعي
    .

    الطريقة:
    ركز معي الآن ، القصيدة عبارة عن أبيات. . الأبيات عبارة عن
    كلمات. . الكلمات عبارة عن حروف
    . .

    جميل. . وصلنا للحروف. . الحروف في التفاعيل تنقسم إلى نوعان:
    متحرك ، وساكن. . فقط لا غير

    أي فتحة وسكون. . وسأستعيض عن الفتحة بالداش أي /
    وأستبدل السكون بحرف الأو بالانجليزي أي o
    حسناً. . دعنا نوزن بيت واحد فقط الآن ، مثلا هذا البيت: -
    أنثر قصيدي مثل نثري للأحلام. . غيري تمتع به وأنا ضايق البال
    لا تنسى: الحروف في هذا البيت ، نوعان في من التفاعيل ، متحرك
    وساكن

    وزن الكلمة الأولى يكون على النحو التالي:
    أ ن ث ر
    حرف الألف: متحرك. . لماذا ؟ لأن غير ساكن ، أي توجد فوقه
    فتحة. فيكتب: / (فتحه) ، أو حركة

    حرف النون: ساكن. . لماذا ؟ لأنه غير مضموم ولا مكسور بل ساكن
    ، فيكتب (سكون): أو

    حرف الثاء: متحرك ؟ لنفس السبب ، أي لأن تحته كسره وينطق
    أنثـِـر ، فيكتب متحرك أي

    : /
    حرف الراء: ساكن ، فيكتب
    : أو
    o /o/إذن. . فالكلمة الأولى تكتب
    الفتحة الأولى هي حرف الألف والسكون الثاني هو حرف النون ،
    والفتحة الثالثة حرف الثاء ، والسكون الأخير هو الراء
    .

    إذا استوعبت الكلمة الأولى فيمكنك وزن باقي البيت والقصيدة
    كلها على نفس الموال ، أي ، تكتب الكلمة الثانيه وتقسمها إلى حروف متحركة وساكنة ،
    بنفس الطريقة الأولى ، وكذلك الكلمة الثالثه ، والرابعة حتى ينتهي الشطر الأول ثم
    تكمل الشطر الثاني بنفس الطريقة ، فيصبح
    :

    أن ث ر قصي دي مث لنثـ ري للح لا م
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /
    ألا تلاحظ شي ؟. . بأن السكون يكون هو آخر حرف دائما ، بعده
    تكون تفعيلة ثانيه ، وهذا هو الصواب ، أن يكون السكون مرحلة الانتقال للتفعيلة
    الثانية ، أو التقطيعة الثانية وإلا فإنك ستبقى تكتب /// حتى تواجه سكون فيكون
    ///o ، بعدها تبدأ من جديد.

    الشطر الثاني
    ، وهو: غيري تمتع به و أنا ضايق البال ، سيكتب على النحو
    التالي
    :

    غي ري تمت تع به وأنا ضا يقل با ل
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /
    ألا تلاحظ شي آخر هنا. . ؟
    في كلمة تمتّـع. . ؟ ، في التقطيع أضيف لها حرف تاء ثالث! . .
    فـأصبحت في التقطيع ، تمتـ تـع
    .

    لماذا ؟. . السبب. . لأن التاء مشدّدة. . وفي حالة تشديد أي
    حرف يتحول لحرفين في التقطيع. لأنه ينطق أصلا حرفين (جرب الآن كلمة تمتـّـع) ستجد
    أنك نطقت التاء ثلاث مرات في الكلمة ، لذلك فهو يكتب في التقطيع كما ينطق
    .

    بعد أن انتهيت من البيت الأول كاملا. . أدرج البيت الثاني تحته
    وقطـّعه بنفس الطريقة ، إذا كان البيت الثاني موزون على نفس وزن البيت الأول فإنك
    تسير على نفس البحر. . ولا توجد كسور في قصيدتك ، أي. . الشطرين الذين كتبناهما
    الآن تقطيعهما كالتالي
    : -

    /o /o // o / o /o // o /o // o /o / ***
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /

    يجب أن يكون البيت الثاني بنفس التقطيع أي: -
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o / ***
    /o /o // o / o /o // o /o // o /o /

    وهكذا الى نهاية القصيدة
    تــــــذكـــر: -
    ** الحرف الذي
    لاينطق لا يكتب ولا يوزن.

    ** حروف العلة
    سواكن.


    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alialsady.forumarabia.com
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    avatar

    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    مُساهمةموضوع: وزن الدارمي    الجمعة يوليو 15, 2011 11:06 am

    ــ وزن الدارمي ــ

    ****************

    ــ يعتبر من أكثر الأوزان أستخداما من قبل الشعراء. . والأكثر
    حفظا وتداولا بين الناس. . بل لسهولته على اللسان العراقي كتبه حتى غير الشعراء
    .

    ــ كما هو مثبوت بان أول من كتبه أمرءة من قبيلة دارم
    التميمية. . ولهذا اسماه البعض (غزل البنات
    )

    خاصة وإن المرءة الشاعرة العراقية أستخدمت هذا الوزن أكثر من
    غيره
    .

    ــ يكتب الدارمي بشطرين. . وقافية واحدة وهذا المشهور به. .
    لكن حدث له بعض التطور الذي لا مجال لذكره الآن
    .

    ــ للدارمي تفعيلتان. . هما:

    1ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتان

    2ــ مستفعلن فعلان مستفعلاتن

    ــ لم يتفق المختصين في مجال عروض الشعر الشعبي العراقي على
    اصل بحر الدارمي بين بحور الشعر العربي. . لذلك يعتبر من الألوان الشعرية الشعبية
    الشاذة عن القواعد الخليلية
    .

    ــ مثال على ذلك:



    أجمل مكان اليوم صار المنابر

    بيها الأدب مكتوب بأحلى المشاعر

    (الدارمي للشاعر احمد القلعاوي)





    ==============



    ونستمر مع أوزان الشعر الشعبي العراقي



    وزن الـنـعــي

    ************

    وهوأيضا من الأوزان التي لم يتفق عليها المختصين بردها إلى أحد
    بحور الشعر العربي كما هو معمول مع باقي الأوزان الشعرية الشعبية العراقية. . ضمن
    العروض الشعري الشعبي
    .
    .


    ويعد كذلك من الأوزان القديمة التي أستخدمتها المرءة أكثر من
    الرجل. . خصوصا في المناسبات الحزينة. . حيث تقرءه النساء ذوات الأصوات الشجية في
    مجالس العزاء تعبيرا عن الحزن باطوار وأنغام مختلفة من منطقة إلى أخرى. . وقد كتب
    به بعض الشعراء الكبار في العراق. . وتم تطويره إلى طرق جديدة. . لسنا بصددها الآن
    . .

    وهو قريب من وزن الدارمي. . ويكتب بتفعيلتين. . . هما:

    1ــ مستفعلن مستفعلاتن

    2ــ مستفعلن مستفعلاتان



    وقد تعددت اساليب كتابته. . البعض كتبه بثلاثة وغيره كتبه
    أربعة أو ثلاثة بقافية والرابع بقافية إخرى


    وغيرها من الأشكال



    **********************





    وزن الــنــايـــــــل

    -----------------------------

    أيضا من الأوزان التي أثبت الباحثين بها. . أن أول من كتبه
    أمرءة. . من قبيلة بني عذرة. . بعد أن حرمت من حبيبها المدعو (نايل). . فبدأت
    تترنم باسمه بأنغام غنائية موالية جديدة على المسامع. . مما دفعها ذلك النغم
    الحزين الذي جاء على لسان فطرتها. . الى أن تضع المفردة الشعرية الشعبية بتفعلية
    أو وزن جديد. . ومن جانب أخرى ــ وعلى ضوء ما مثبت حول القصة المذكورة ــ لايعد
    النايل من الأوزان القديمة مثل ما سبق أو ما يلحق أن شاء الله. . أي أنه يعتبر
    حديث بالنسبة لغيره. . وأنا شخصيا لي تسمية خاصة بهذا الوزن وما سبق أطلق عليها
    (الأوزان النسائية) لأنه حسب ما موثق ومثبوت إن أول من أبتدعها المرءة. . وهذا
    يدعو للأعتزاز بالمرءة العراقية الشاعرة والمبدعة والفنانة بخلق الشعر واللحن. .
    علما إن كل المبتدعات أميات من القراءة والكتابة والثقافة الشعرية أو الموسقية. .
    سوى من الفطرة الإنسانية النظيفة التي وللأسف الشديد لم تنل الراعاية الحقيقة الى
    حد الآن. . واعود الى النايل الجميل
    . .

    يرد هذا الوزن الشعري الى بحر البسيط. . ويكتب بتفعيلتين. .
    كموروث. . مع دخول بعض التطوير والأضافة عليه حديثا ــ ولكن نحن بصدد تثبيت أوزان
    الشعر الأصلية ــ وإن وفقنا الله سبحانه وتعالى نكتب عن تلك التطويرات التي تحتاج
    ربما الى أكثر من مساحة نشر الأصلي منها. . أما التفعيلتين فهما
    :

    1ــ مستفعلن فاعلن. . مستفعلن فاعل

    2ــ مستفعلن فاعلن. . مستفعلن فعلان



    وأول بيت نايل ذكرته المبتدعه له (العذرية) والذي حمل اسم
    حبيبها كان مكتوب بطريقة مزج التفعيلة بدون الفصل بينها. . وهذا اسلوب انقرض
    تقريبا. . واصبح المعمول به. . فصل التفعيل مما يعطي تون موسيقى اكثر رقة وشفافية.
    . وهذا هو بيتها الأول حسب ما مثبت في العديد من المصادر
    . .



    نايل جتلني ونايل غير ألواني

    ونايل بشوكَـه سقيم الروح خلاني



    أما المعمول به الآن من قبل جميع الشعراء فهو كما يلي:

    من قصيدة لي على وزن النايل. .



    انته الوحيد الذي. . رسمك ابوسط حشاي

    وانته الملكت المضه. . من العمر والجاي



    علما أن هذا الون استخدم كثيرا في الغناء العراقي. . خصوصا في
    اغاني التراث الخاصة بالمنطقة الغربية من العراق مثل الرمادي والموصل مع طور
    النايل بالذات ــ الذي ابتدعته العذرية ــ ومع اطوار شعبية اخرى ثم اعتمده العديد
    من كتاب الأغنية العراقية وملحنها لسهولة بحره وبساطة تفعيلته ولرقته ودفء جرسه
    الموسيقي وخفته على السامع. . وانتشر بكثافة في جنوب العراق ووسطه. . وقد كتب به
    شعراء الجنوب بحرفه وتمرس وكثرة منقطعة النظير مما دفع البعض الى التصور ان النايل
    جنوبي أو فراتي ـ اي مناطق الفرات الأوسط في العراق ــ


    ******************************

    وزن الــســـريــــع

    ****************

    ويكون هذا الوزن الشعري الشعبي العراقي. . من بحر السريع في
    الشعر العربي الفصيح. . وقد تبين من خلال مراجعات بعض الدراسات الخاصة به. . أنه
    أول ما كتب من قبل شعراء الفرات الأوسط في العراق ومن ثم أنتشر بين باقي أنحاء
    العراق. . وخصوصا في المناطق الجنوبية. . وقد أستخدم في البداية مع القصائد
    (المنبرية) أو ما يسمى بالتواشيح الدينية. . ثم أنتقل الى فن الغناء. . وبعد ذلك
    أرتشف منه شعراء المنصة قصائدهم الألقائية. . لفترة زمنية. . وبداء في الآونه
    الأخيرة قليل الأستخدام من قبل الشعراء. . علما أنه يكتب بتفعيلة واحدة. . وهي
    :



    مستفعلن مستفعلن فاعلن



    ويمكن كتابته بشطرين مع قافية واحدة. . أو قافية للصدر وقافية
    للعجز. . أو يكتب بشطر واحد أو على شكل المربع ــ المربع طريقة شعرية عراقية يمكن
    استخدامها مع العديد من الأوزان. . سوف نتطرق لها في ما بعد إن شاء الله ــ


    ومثال توضيحي لهذا الوزن. . أقول في مقدمة أحدى قصائدي من وزن
    السريع
    :



    عيني اعله دربك والجرح ينتظر

    جيتك عليه وخلص كاس الصبر

    اشلون اعوفك وانا اطلبك عمر

    والوعد موش البارحة من الزغر



    **************************







    وزن الــمــوشـــــح

    ******************

    ويعد من الأوزان المشهورة والكثيرة الأستخدام لدى الشعراء

    وقد دخل فضاء الشعر المنبري أي التواشيح الدينية. . وكذلك دخل
    فضاء الشعر الغنائي بكثافة


    لدى الكلاسيكيين والجيل الحديث ايضا

    واختلف الشعراء بطريقة قالبه الخارجي. .

    فمنهم من كتبه بشطر واحد وقافية متعددة أو واحدة

    ومنهم من كتبه بشطرين وقافية متعددة أو واحدة

    ومنهم من كتبه بشكل المربع ــ الذي سوف نتطرق له ــ

    وهو من بحر الرمل. .

    وقد اشتهر بكتابته في العراق شعراء الجنوب والفرات الأوسط
    وبغداد


    ومن ثم شعراء المناطق الغربية في العراق

    ويكتب بتفعيلتين. . هما:



    1ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلات

    2ــ فاعلاتن فاعلاتن فاعلن



    ومثال على ذلك.
    .




    يا عراق الخير يل مايك عذب

    غيرك ابدن يا وطن لا ما نحب



    انته نور عيونه بدرب المجد

    انته قلعة امشيدة ابسيف اورد



    حروف اسمك يا وطن تبني الصرح

    يل مثل طبع الأسد من تنجرح





    *************************

    وزن النصاري:

    ------------------



    يعتبر هذا الوزن من اهم اوزان الشعر الشعبي العراقي لكثرة
    استخدامه من قبل الشعراء الشعبيين في العراق الحبيب. . رغم قصر عمره الزمني
    مقارنتا بالأوزان الآخرى
    .
    .


    ووزن النصاري يكتب على تفعيلة بحر الوافر في الشعر العربي
    الفصيح


    مفاعلتن مفاعلتن فعولن. . أو. . مفاعلتن مفاعلتن مفاعل. . أو.
    . مفاعلتن مفاعلتن مفاعيل


    وهناك اكثر من تغير للتفعيلة الأخيرة

    ويكتب بشطرين. . صدر وعجز. . وشرط النصاري ان يكون الحرف قبل
    الأخير في الكلمة الأخيرة من الصدر علة. . أما اذا اصبح حرف صحيح فيسمى بوزن
    الوافر ــ نسبة الى بحر الوافر ــ


    وكان هذا الوزن يكتب أول بداياته وحتى زمن قريب بقافيتين قافية
    للصدر وقافية للعجز أما الآن اصبح يكتب بقافية واحدة أو من الممكن كتابته بقافية
    واحدة للعجز فقط. . حتى اصبح البعض يسمي النصاري القديم بالنصاري المقفى. أشارة
    الى استخدام القافية في الصدر والعجز. . وفي اغلب الأحيان يكون قريبا جدا من وزن
    الأبوذية إلا في حالات نادرة. . ومثال على ذلك من احد قصائدي النصاري
    . .



    يمن زعلان كَـلي اشلون اراضيك. . اقدملك عيوني انته العيون

    يمن كلك حلو وكل لوله ما بيك. . واحبك مو مثل باقي اليحبون

    اذا وياي ما تحجي احاجيك. . واذلن روحي الك رغم اليلومون

    الي غصبن عله اهلك وان اظل ليك. . وتظل وياي ما يرضون يرضون

    اصيح بصوت الك شبيك لبيك. . عبد للوادم البسمك يلبون

    كعبة حسن روحي الطافت عليك. . وحجر كَـلبك وياي واسود اللون

    بس اتظل حبيبي وانا اباريك. . عله عناد العواذل واليكرهون



    **********************



    وزن التجليبة

    ***********



    وهو من بحر الهزج في الشعر العربي

    تفعيلته.
    . . .


    مفاعيلن مفاعيلن مفاعيلن



    أشتهر وأنتشر في كل أنحاء العراق

    وكتبه معظم شعراء العراق إن لم يكن كل الشعراء

    سمي بهذا الإسم لأن أول أنتشار هذا الوزن الشعري الشعبي

    كان لقصيدة بمطلع. . . . .



    أجلبنك يليلي أثنعش تجليبة



    وكانت تكتب بالطريقة الكلاسيكية

    وهي مطلع بشطرين. . ومن ثم ثلاث أبيات وقفل يعود على قافية
    المطلع




    وبعد ذلك تتطور أسلوب كتابته

    فبدأ الشعراء يكتبون وزن التجليبة. . بشكل القصيدة العمودية

    وسمي بالسجاج لأختلاف شكل الكتابة

    كما هنالك المجزوء من بحر الهزج

    وتفعيلته.
    . .


    مفاعيلن مفاعيلن. . . مفاعيلن مفاعيلن

    ويسمى بوزن الطويل. .

    ليس نسبة إلى البحر الطويل في الشعر العربي

    بل أنه تجليبة مطولة. .

    وأمثلة على ذلك

    من وزن التجليبة. . .



    أجلبنك يليلي أثنعش تجليبة

    ثكَـل جرح العراق وزاد تصويبه

    *************

    ثكَـل جرح العراق ومن يصير اضماد

    إذا أهله بعيدة وغافية أهل الضاد

    مطبوعة المدامع فوكَـ خد بغداد

    بضيم احنه وطفلنه يصبغ ابشيبه

    ************



    أما وزن السجاج من التجليبه



    مدفونه الشمس من الأمس لليوم

    ومجتوفه اليالي بليل مايخلص.

    ومحزم ضمير الوادم ابعكاز

    وكاس المر تبده ومره ما ينكَـص.

    يلمكَـبع ابضيمك ذب عباة الضيم

    ما يصفه الغزل والمغزل امخلبص.

    منشارك رسم ماكل اسنونه الفار

    ولو عدنه المناحر بالورق تنكَـص.

    *******************



    أما وزن الطويل مجزوء الهزج



    من أول شوفتك ظليت. . . أنطر طلت اهلالك

    واحسب باليالي اسنين. . . ترد واتحسر اكَـبالك

    ابالي انته ولا ناسيك. . . ليش وما اجي ابالك

    امالي تخيب وياك. . . وبيه امحقق امالك



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alialsady.forumarabia.com
     
    تعلم كتابة الشعر والابوذية والزهيري والموال والدارمي
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات علي السعدي :: منتدى الشعر الشعبي والابوذية والدارمي وغيره ومساهمة الاعضاء في كتابة الشعر الشعبي-
    انتقل الى: