منتديات علي السعدي
منتديات علي السعدي ترحب بكم
عزيزي الزائر *** عزيزتي الزائرة
يرجى التفضل بتسجيل الدخول ان كنت
عضوا معنا

او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب
بالانضمام الى اسرة المنتدى

وسنتشرف بتسجيلك
تقبل منا وافر الاحترام والتقدير

الادارة

منتديات علي السعدي

منتدى شامل لكل المسلمين والعرب ، تعلم أحكام وتجويد القرآن الكريم وعلومه ، تعلم اللغة العربية من الالف الى الياء ، تعلم كتابة الشعر الفصيح والشعبي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالتسجيلدخول
بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ اِلهاً واحِداً وَنَحْنُ لَهُ مُسْلِمُونَ لا اِلـهَ إلاَّ اللهُ وَلا نَعْبُدُ إلاّ اِيّاهُ مُخْلِصينَ لَهُ الدّينَ وَلَوْ كَرَهَ الْمُشْرِكُونَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ رَبُّنا وَرَبُّ آبائنَا الاَْوَّلينَ لا اِلـهَ اِلاَّ اللهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ وَحْدَهُ اَنْجَزَ وَعْدَهُ وَنَصَرَ عَبْدَهُ وَاَعَزَّ جُنْدَهُ وَهَزَمَ الاَْحْزابَ وَحْدَهُ فَلَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ يُحْيي وَيُميتُ وَيُميتُ وَيُحْيي وَهُوَ حَىٌّ لا يَمُوتُ بِيَدِهِ الْخَيْرُ وَهُوَ عَلى كُلِّ شَيْء قَديرٌ ثمّ اَسْتَغْفِرُ اللهَ الَّذي لا اِلـهَ اِلاّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ وَاَتُوبُ اِلَيْهِ اَللّـهُمَّ اهْدِني مِنْ عِنْدِكَ وَاَفِضْ عَلَيَّ مِنْ فَضْلِكَ وَانْشُرْ عَلَيَّ مِنْ رَحْمَتِكَ وَاَنْزِلْ عَلَيَّ مِنْ بَرَكاتِكَ سُبْحانَكَ لا اِلـهَ اِلاّ اَنْتَ اغْفِرْ لي ذُنُوبي كُلَّها جَميعاً فَاِنَّهُ لا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ كُلَّها جَميعاً اِلاّ اَنْتَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ مِنْ كُلِّ خَيْر اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ وَاَعُوذُ بِكَ مِنْ كُلِّ شَرٍّ اَحاطَ بِهِ عِلْمُكَ اَللّـهُمَّ اِنّي أسْأَلُكَ عافِيَتَكَ في اُمُوري كُلِّها وأعوذُ بك من خزي الدنيا وعذابِ الآخرةِ ***** وأعوُذُ بِوَجْهِكَ الْكَريمِ وَعِزَّتِكَ الَّتي لا تُرامُ وَقُدْرَتِكَ الَّتي لا يَمْتَنِعُ مِنْها شَيْءٌ مِنْ شَرِّ الدُّنْيا وَالآخِرَةِ وَمِنْ شَرِّ الأوْجاعِ كُلِّها ومن شرِّ كلِّ دابة أنت آخذٌ بناصيتها انّ ربّي على صراط مستقيم وَلا حَوْلَ وَلا قُوَّةَ إلاّ بِاللهِ الْعَلِيِّ الْعَظيمِ تَوَّكَلْتُ عَلَى الْحَيِّ الَّذي لا يَمُوتُ وَالْحَمْدُ للهِِ الَّذى لَمْ يَتَّخِذْ وَلَداً وَلَمْ يَكُنْ لَهُ شَريكٌ فِي الْمُلْكِ وَلَمْ يَكُنْ لَهُ وَلِيٌّ مِنَ الذُّلِّ وَكَبِّرْهُ تَكْبيراً ***** أصبحنا واصبح الملك لله لا اله إلا هو عليه توكلنا واليه المصير وله الشكرعلى ما أنعم علينا من نعمه ظاهرة وباطنة وله الشكر في السراء والضراء وحين تصبحون وحين تمسون *** وأمسينا وأمسى الملك لله فلا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
الاخوة والاخوات الزائرين الكرام السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته تحية أخويه خالصة مخلصة يسرنا ويشرفنا ان نعلن عن طلب مشرفين ومشرفات في هذا الصرح الخالد الذي هو صرحكم واسرتكم *** وكذلك التفضل بالتسجيل وتقديم الطلبات والله تعالى ولي التوفيق *** اخواني اخواتي أعضاء منتدانا الكرام الاعزاء *** من يرغب للترشيح الى الاشراف باب الترشيح مفتوح ولكلا الجنسين يرجى تقديم طلباتكم في قسم الشكاوي والاقتراحات وتقبلوا فائق احترامي وتقديري *** كما نرجو من الاخوة والاخوات الافاضل من اللذين سجلوا في منتدياتنا ان يقوموا بتفعيل تسجيلهم من خلال البريد الالكتروني المرسل اليهم على الياهو في الرسائل الخاصة حتى يتمكنوا من التواصل معنا مع فائق الاحترام والتقدير *** أبو علي السعدي مؤسس الموقع / المدير العام
اهلا وسهلا ومرحبا بأعز الناس الاحباء الغوالي ((( بأعضاء اسرتنا الاحباء الافاضل وأهلا وسهلا ومرحبا بضيوف وزوار منتدياتنا الكرام ))) ولقد تشرفنا بإنضام الاخوة الجدد لاسرتنا الكريمة العزيز الغالي حللتم اهلا ونزلتم سهلا بين اخوانكم واخواتكم حياكم الله تعالى ونرجو منه عزوجل ان تكونوا باتم الصحة والعافية يا مرحبا يا مرحبا نورتوا المنتديات بوجودكم معنا وان شاء الله تعالى سنستفاد بكل ماهو جديد من اقلامكم المبدعة تحياتنا القلبية لكم وسررنا بكم ارجو من كل الاخوة الاعضاء الاعزاء يحيون معي بمن هل علينا وعطرونا بعبيقهم الطيب ولنرحب بهم من القلب فضلا لا امرا شاكرا حسن اخلاقكم مع فائق احترامي وتقديري للجميع الادارة ابو علي السعدي المدير العام
الوقت الان في العراق

flat fee mls
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» كما واعدناكم اعزائي واحبائي اسرتنا في منتديات علي السعدي ان نتعلم تجويد القرآن الكريم وبالانغام والمقامات العراقية ومن مدرسة الحافظ خليل اسماعيل
الثلاثاء مايو 29, 2018 5:46 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» من هو تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الارهابي؟
السبت أغسطس 08, 2015 10:09 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنعطر افواهنا بدخول صرحنا الشامخ بذكر الصلاة على رسول الله عليه افضل الصلاة
السبت يونيو 13, 2015 8:56 am من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» لنسجل دخولنا الى المنتدى بذكر اسم من اسماء الله الحسنى لتنتعش قلوبنا بالايمان وتشرق وجوهنا بنور الله عزوجل
الخميس أبريل 09, 2015 1:15 pm من طرف أبوعلي السعدي مؤسس الموقع

» اجمل تسريحات للشعر....
الأحد سبتمبر 29, 2013 5:10 pm من طرف ميساء تقوى الله

» أفضل طرق وضع العطر على الجسم
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:25 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسكـــاات رووعــة للعــرووس ..!!
الإثنين سبتمبر 23, 2013 8:21 pm من طرف ميساء تقوى الله

» مسؤولية المراة في بيتها بصفتها زوجة
الإثنين سبتمبر 23, 2013 3:24 pm من طرف ميساء تقوى الله

» لماذا نهى الرسول الرسول صلى الله عليه وسلم النوم على البطن؟
الأحد سبتمبر 15, 2013 5:45 pm من طرف ميساء تقوى الله

خدمة مشاركة الصفحات
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
مركز الخليج لتحميل الصور والملفات يرحب بكم


إعلانات تجارية

    لا يوجد حالياً أي إعلان



    شاطر | 
     

     ماهي اصول الدين ؟

    اذهب الى الأسفل 
    كاتب الموضوعرسالة
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    avatar

    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    مُساهمةموضوع: ماهي اصول الدين ؟   الخميس يونيو 23, 2011 1:43 am

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين ، الرحمن الرحيم،رب السماوات العلا، ورب الارضين ، مالك الملك ،يؤتي الملك من يشاء وينزع الملك ممن يشاء وهو على كل شيء قدير.
    والصلاة والسلام على المبعوث رحمة وهدى،ونورا به يستضى ،وخيرا منه يرتجى،خاتم المرسلين والأنبياء ، محمد واله الطيبين الطاهرين وصحبه الغر الميامين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين وسلم تسليما كثيرا.
    اللهم صلي على محمد وال محمد
    اخواني اخواتي الكرام
    السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
    نستكمل موضوع الدين الاسلامي الحنيف ونتحدث اليوم عن اصول الدين.
    ماهي اصول الدين ؟... لماذا سميت هكذا؟ ... هل تشمل كل الاديان أم الدين الاسلامي فقط؟ ... وما وجه الاختلاف في الاصول مابين اهل السنة والشيعة؟ .. ولماذا هذا الاختلاف ؟
    اخواني الاعزاء اخواتي الكريمات ... كما اتمنى من حضراتكم ان لايتخلل ردودكم العطرة أي مساس لاي جهة او فرقة او طائفة أو مذهب من المذاهب لأن ذالك يفقد الموضوع علميته وتحقيق الفائدة للجميع ... قصدنا من هكذا مواضيع هو التعرف عن قرب من بعض الامور التي تزيد من لحمة المسلمين ولم شملهم وعدم تفرقتهم ... وكذالك معرفة من هم اعداء الاسلام والمسلمين الحقيقيون والذين يسعون الى زرع الفتنة واشعال فتيل الفرقة واللحمة الاسلامية التي ارسى قواعدها المصطفى صلى الله تعالى عليه واله وسعى من اجل توحيد كلمة المسلمين .
    ولقد كان (ص) حريصا على التآخي وعدم التفرقة ، ولقد كان صحابته الاخيار الاطهار الابرار معه صفا واحدا ومعينا لاينضب فأفنوا انفسهم واموالهم ومهجهم من اجل هذا الدين الحنيف رضي الله تعالى عنهم وارضاهم .... واليوم يجب ان نكون كما اراد الله عزوجل والرسول الكريم وصحبه وان ننهج منهجهم ونتحلى بخلقهم واخلاقهم ومنطقهم وعلمهم اذا كنا مسلمين حقيقين، اما اذا كنا مجرد هوية للإسلام فاقرؤا على امة محمد (ص) السلام ... لاننا بذالك نهدم الدين ونهدم مبادئه السامية التي طالما ضحى من اجلها الصناديد الابطال بالنفس والنفيس .
    من هذه المقدمة البسيطة اردت ان اوضح لحضراتكم اننا مهما اختلفنا وتبادلنا الرأي بأي صورة من الصور فإنه كله لفائدتنا وبناء عقولنا وكذالك تصحيح اخطاءنا وعدم الانطواء تحت طائلة التعنت والتصلب والتخشن والتعصب ... وسنتعرف من خلال الاسئلة المطروحة والنقاش حولها كيف اننا متقاربون بالافكار والمنطق وكم نحن متقاربون بالقلوب .
    السؤال الاول :- ماهي اصول الدين ؟ لغرض الاجابة عن هذا السؤال في البداية يجب ان نعرف مفهوم الدين ماهو ؟ وكما وضحناه في الموضوع السابق ولكننا نعيد نبذة قصيرة كي يرتبط الموضوع ببعظه .
    الدين :- هو كلمة عربية ذكرت في اللغة بمعنى (( الطاعة والجزاء )) واما في الاصطلاح فتعني (( الايمان بخالق الكون ،والتعاليم والاحكام العلمية الملائمة لهذا الايمان )) .
    وهنا تبين لنا ان اصول الدين هي الايمان والاعتقاد وتطبيق الاحكام والتعاليم لهذا الدين بكل طاعة ، وبعد هذه الطاعة هناك جزاء لابد ان يوفى للمخلوقات كل حسب درجة ايمانه وتطبيقه لهذه الاصول ... وهنا لابد لنا ان نعرف ان هذه الاصول هي ثوابت كل دين ولا يمكن اجتزاء أي واحدة منها لانها وبوضوح ان الذي يؤمن بواحدة او اثنتين من هذه الاصول لاتجزيء الا بالاخرى وهكذا ، وللعلم ان تلك الاصول هي عامل مشترك لكل الديانات السماوية التي اوجدها خالق الكون عزوجل يعني ما موجود في الدين الاسلامي من اصول هي نفسها موجودة في المسيحية واليهودية والنصرانية وغيرها من الاديان الاخرى ... واصول الدين هي ثلاثة فقط ((( التوحيد ، النبوة ، المعاد ))) ... وبعد ان جاء الاسلام وثبت قواعده وارسى تعاليمه في عهد الرسول (ص) وكان المسلمون لايفرقهم احد بل تجمعهم كلمة التوحيد ايمانا ويقينا وكذالك هم مطيعين لله ولرسوله فثبتوا كلمة التوحيد بالاعتراف الحقيقي للرسالة فشهدوا ان محمدا رسول الله (ص) وهنا لابد من تصديق وتثبيت هذين الاصلين ونحن قلنا انها طاعة وجزاء ... اذا لابد من تصديق هذه الطاعة أي لابد من الاعتراف بأن الخلق كله مفني ولا وجود له والباقي فقط هو الله عزوجل خالق هذا الكون وبعد ذالك يجب الاعتراف ان هناك رجوع وعودة لأجل الحساب والجزاء وهذا الاصل يجب على كل مؤمن ان يتمسك به لانه مقترن بوجودية الله تعالى وان أي شك فيه يعني ان المسلم لايعترف اصلا بوجود الخالق سبحانه وتعالى وبالتالي يؤدي الى الشرك والالحاد والعياذ بالله تعالى من الشرك والضلال .
    وبعد ان تعرفنا على الاصول الثلاثة والتي هي ثوابت الاديان والدين الاسلامي ... لكن الشيعة الامامية لها رأي اخر في هذا الموضوع حيث اعتبرت ان الامامة من المنصوص عليها وهي كذالك استمرار للنبوة فأقرت أصلين وهي (( الامامة والعدل )) واعتبرت ان من لم يعترف بهما لايعترف بالدين الاسلامي وهو خارج عن ملة الاسلام وان كان مسلما .
    وهذا رأي اخر في اصول الدين لاحد المشايخ :-

    ما هي أصول الدين الإسلامي ، و ما هو تعريفها ؟
    إن الأسس التحتية لفكر الإنسان و سلوكه العقائدي و الفكري تسمى بأصول الدين ، و يراد بها الأمور التي ترتبط بعقيدة الإنسان و سلوكه الفكري و التي تبتني عليها فروع الدين التي ترتبط بأفعال الإنسان أي سلوكه العملي.
    فما يرتبط من تعاليم و إرشادات بتوجيه الجانب النظري للإنسان ـ أي المعرفة و العقيدة ـ تسمى بأصول الدين ، و ما شرعت لتوجيه سلوك الإنسان العملي سميت بفروع الدين ، فالدين معرفة و عمل ، معرفة بأصول الدين ، و عمل بفروع الدين.
    ثم إن المشهور بين علماء الكلام من الشيعة الإمامية الاثنا عشرية ، هو أن أصول الدين خمسة ، يجب أن يكون الاعتقاد بها عن طريق الدليل و البرهان ، و هي كالتالي:
    الأول: التوحيد:
    و هو يشمل جميع أقسام التوحيد ، فالمقصود منه توحيد الله سبحانه و تعالى في ذاته بنفي المِثل و الشريك له ، و انه سبحانه بسيط لا جزء له ، كما يجب توحيده في صفاته ، أي الاعتقاد بأن صفاته كالعلم و القدرة و الإرادة و الحياة كلها عين ذاته المقدسة سبحانه و تعالى ، كما و يجب توحيده في الخالقية و الطاعة و العبودية و الحاكمية و الربوبية.
    الثاني: العدل:
    و هو: "عدم فعل القبيح و عدم الإخلال بالواجب ، و عدم التكليف بما لا مصلحة فيه "أي الاعتقاد بأن الله تعالى عادل غير ظالم لا يجور في حكمه و قضائه ، فهو سبحانه و تعالى منزّه عن فعل القبيح و الإخلال بالواجب ، و التكليف بما لا مصلحة فيه.
    و يعتبر هذا الأصل في علم الكلام من الفوارق بين المعتزلة و الإمامية القائلين بالتحسين و التقبيح العقليين ، و بين الأشاعرة القائلين بالتحسين و التقبيح الشرعيين ، و لأهمية هذا الأصل و كونه من الفوارق فقد أفردت له الشيعة الإمامية مجالاً خاصاً و جعلته أصلا مستقلا رغم كونه من موضوعات الألوهية و يندرج تحت عنوان الصفات الثبوتية ، و لذا فقد سمي القائلين به بالعدلية.
    الثالث: النبوة:
    و هي الإنباء و الإخبار من حيث اللغة ، إلا أنها قيّدت شرعا بالإخبار و الإنباء عن الله تعالى ، على أن يكون المخبر أو المنبئ إنسانا ، و يسمى الإنسان المخبر أو المبلغ عن الله تعالى بـ "النبي" ، و النبي هو الإنسان المخبر عن الله تعالى بغير واسطة بشر.
    و النبوة سفارة إلهية و خلافة ربانية يجعلها الله تعالى لمن ينتخبه و يختاره من عباده الصالحين و أوليائه الكاملين في إنسانيتهم ، فيرسلهم إلى سائر الناس لغاية إرشادهم إلى ما فيه منافعهم في الدنيا و الآخرة.
    هذا و إن الله تعالى رحمة منه بعباده و لطفا بهم فقد أرسل إليهم الأنبياء و الرسل كي يرشدوا الناس إلى ما فيه خيرهم و صلاحهم ، فلولا إرسال الرسل و بعث الأنبياء (عليهم السَّلام) لما اهتدى الناس إلى أوليات الحياة لقصورهم و عدم إطلاعهم على جميع الحقائق و الأسرار مما يحيط بهم و بخاصة بما يرتبط بالإنسان نفسه في جميع مجالات حياته.
    كيف يُعرَف النبي ؟
    ثم إن النبوة تعرف بأمور ثلاثة:
    1. أن لا يُقرر النبي ما يخالف العقل ، كالقول بأن الباري سبحانه أكثر من واحد.
    2. أن تكون دعوة النبي إلى طاعة الله و الاحتراز عن معصيته.
    3. أن تكون للنبي معجزة يُظهرها عقيب دعواه ، و يقيمها دليلاً على نبوته و ارتباطه بالله ، و يتحدى بها الناس.
    الرابع: الإمامة:
    و هي خلافة عن النبوة ، قائمة مقامها في المهام و الصلاحيات إلا في تلقي الوحي الإلهي بلا واسطة.
    و الامامة كانت بعد كل نبي و بالذات بعد النبي المصطفى محمد بن عبد الله (صلَّى الله عليه و آله) لكونها لطفاً من الله تعالى ، إذ لا بُدَّ و إن يكون في كل عصر إمام هادٍ يخلُف النبي في وظائفه من هداية البشر و إرشادهم إلى ما فيه الصلاح و الفلاح و السعادة في الدنيا و الآخرة ، فالإمامة استمرار للنبوة في المهام.
    ثم إن الإمامة لا تكون إلا بالنص من الله تعالى على لسان النبي أو لسان الإمام الذي قبله ، و ليست هي بالاختيار و الانتخاب من قبل الناس.
    هذا و إن الأئمة بعد النبي محمد (صلَّى الله عليه و آله) هم إثنا عشر إماما نصَّ عليهم النبي (صلَّى الله عليه و آله) و ذكرهم جميعا بأسمائهم بصورة كاملة.
    الخامس: المعاد:
    هو البعث يوم القيامة ، و يعني حشر الناس روحاً و جسداً و إعادتهم بعد الموت و في يوم موعود ، و ذلك لمحاسبتهم على ما فعلوه ليثيب المطيعين و يعذب العاصيين ، و هذا مما اتفقت عليه الشرائع السماوية و أخبر به الرسول الأمين محمد (صلَّى الله عليه و آله) و لا محيص للمسلم من الإيمان به كأصل من أصول الدين ، و كعقيدة أخبر بها القرآن الكريم من بعث و ثواب و عقاب و جنة و نعيم و نار و جحيم.



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alialsady.forumarabia.com
    ????
    زائر
    avatar


    مُساهمةموضوع: رد: ماهي اصول الدين ؟   الخميس ديسمبر 15, 2011 1:57 pm



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أبوعلي السعدي مؤسس الموقع
    صاحب الموقع المدير العام
    صاحب الموقع المدير العام
    avatar

    فارغ
     الدولة الدولة : العراق
    [img][/img]
    عدد المساهمات : 1098
    تاريخ التسجيل : 16/06/2011

    مُساهمةموضوع: رد: ماهي اصول الدين ؟   السبت ديسمبر 17, 2011 6:10 pm



    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://alialsady.forumarabia.com
     
    ماهي اصول الدين ؟
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتديات علي السعدي :: المنتدى الاسلامي-
    انتقل الى: